Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1713
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.date.accessioned2019-11-19T11:13:29Z-
dc.date.available2019-11-19T11:13:29Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1713-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تطابق أساليب تدريس التعبير الكتابي الممارسة ميدانيا في اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي مع أساليب التدريس الفعالة. ولإنجاز الدراسة قام الباحث بتقسيمها إلى جانبين: - جانب نظري تناول الباحث فيه بالتحليل والنقد واقع تدريس التعبير الكتابي في اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي، من حيث أسس هذا النشاط التعليمي، وعلاقته ببقية الأنشطة التعليمية الأخرى، وأهدافه، وطرائق تدريسه، والوسائل التعليمية المستخدمة فيه، وأساليب التقويم، وتحليل مظاهر قصور التعبير الكتابي، والعوامل المتسببة فيها. - دراسة ميدانية تم إجراؤها على عينة من المعلمين بلغ عدد أفرادها عشرون (20) معلما ومعلمة من مدارس مختلفة حضرية وريفية، وكلهم يشرفون على تدريس تلاميذ السنة السادسة أساسي. لقد أجريت الدراسة الميدانية بتطبيق شبكة ملاحظة السلوك التعليمي الخاص بتدريس التعبير الكتابي، وهي من إعداد الباحث. ولتحديد مستوى الدلالة الإحصائية، قام الباحث باستخدام مقياس الدلالة الإحصائية كاي2 لقياس الفروق بين السلوك التدريسي الممارس ميدانيا والسلوك التدريسي الفعال. وباستخدام المقياس السالف الذكر تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أسلوب تدريس التعبير الكتابي الذي يتبعه معلمو اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي وأساليب التدريس الفعالة، بحيث أظهرت نتائج الدراسة أن السلوكات التعليمية المتعلقة بتعليم التعبير الكتابي والممارسة ميدانيا في عمومها ذات مستوى متوسط مقارنة بأساليب التدريس الفعالة والخاصة بتنمية كفاءة التعبير التحريري في التعليم الابتدائي. في ضوء نتائج الدراسة التحليلية التقييمية خلص الباحث في الأخير إلى تقديم توصيات واقتراحات حول أهم الإجراءات التربوية التي يمكن أن تساهم في تحسين الأداء المعلمين في تدريس التعبير الكتابي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran2 Mohamed ben Ahmeden_US
dc.titleمناقشة مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم التربية تخصص بناء وتقويم المناهج التعليميةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage174en_US
Collection(s) :ليسانس علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
mémoire Mag.doc1,05 MBMicrosoft WordVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.