Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1342
Titre: التكفل النفسي بالإرشاد الأبوي للطفل الذي يعاني من صعوبات القراءة الناتجة عن المعاملة الوالدية (الإهمال والتسلط)
Auteur(s): بلعيمش, مريم الباتول
Date de publication: 2018
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: عالجنا من خلال هذا البحث اضطراب صعوبات القراءة لدى أطفال متمدرسين من أقسام السنوات الثانية ابتدائي من كلا الجنسين، وحددت العينة بخمس حالات لأطفال عاديين يعانون من سوء المعاملة الوالدية المتمثلة في التسلط والإهمال. وهدفت الدراسة إلى التكفل النفسي بالطفل وذلك عن طريق إرشاد أبويه إلى أساليب المعاملة الأبوية السوية مما يساعد الطفل على تجاوز صعوبات القراءة المدرسية. فانطلاقا من تأثير المعاملات الأبوية على تحصيل الطفل الأكاديمية خاصة القراءة باعتبارها أولى مراحل التعلم حيث تكون فيه صعوبات القراءة مجرد عرض لدى الطفل ناتج عن هذه المعاملة الغير سوية، ولأن الطفل المضطرب هو عبارة عن حالة داخل نسق أسري مضطرب، وهذا النسق يحتاج إلى إرشاد وعلاج، فالمشكلة تظهر على الطفل نظرا لاختلال الوظيفة الأبوية والتي تتمحور في المعاملة الوالدية في بحثنا هذا و تدور إشكالية البحث حول فعالية برنامج الإرشاد الأبوي الذي تم من خلاله التكفل بالطفل بطريقة غير مباشرة وتقديم إرشادات وعادات سليمة تخص معاملة الآباء والسعيلتغير أساليب الإهمال والتسلط لدى الآباء فتم طرح التساؤل الآتي : - هل التكفل النفسي بالإرشاد الأبوي لآباء متسلطين ومهملين يساعد الطفل على تخطي صعوبات القراءة ؟ ووضعت فرضية البحث على النحو التالي: - يساعد التكفل النفسي بالإرشاد الأبوي لآباء متسلطين ومهملين الطفل على تخطي صعوبات القراءة. لقد اعتمدت الدراسة على اختيار المنهج الإكلينيكي الملائم للدراسة، كما تم اختيار عينة تتكون من خمس حالات لكلا الجنسين، 2 إناث و 3 ذكور لأقسام السنة الثانية ابتدائي ما بين سن 7 إلى 9 سنوات يعانون من صعوبات القراءة طبق عليهم اختباري رسم الرجل واختبار الجانبية، واجري اختبار رسم الرجل لمعرفة نسبة الذكاء إذ يعد هذا الأخير مهما لعملية القراءة، واستعمال اختبار الجانبية لاستبعاد عسر القراءة، نظرا لتميز الأطفال المعسرين بعدم القدرة على فك الرموز القرائية وذلك لوجود خلل في الجانبية وتحديد المكان مما يعيق القراءة من اليمين إلى اليسار والانتقال من سطر إلى آخر، ثم معرفة أهم صعوبات القراءة لدى الطفل من خلال النص المختار للقراءة، وتم التعرف على أهم الأساليب الوالدية من خلال المقابلات الأولية مع الطفل وذلكبتقديم أسئلة المقابلة خاصة بالإهمال والتسلط. كما تم تصميم برنامج إرشادي للآباء ويضم مجموعة من الحصص العلاجية يهدف إلى تعديل سلوك والدي الطفل والحرص من خلال البرنامج على الجانب العاطفي والوجداني والتعليمي وبعد تطبيق البرنامج على العينة المقصودة تم تفسير النتائج ومناقشتها إذ تحققت فرضية البحثالتي مفادها أن التكفل النفسي بالإرشاد الأبوي لآباء متسلطين ومهملين يساعد الطفل على تخطي صعوبات القراءة. وتبينت فعالية الإرشاد الأبوي لدى الآباء في تخطي الطفل لصعوبات القراءة وذلك من خلال تغيير أساليب التسلط والإهمال إلى أساليب سوية من تفهم ورعاية واهتمام ثم أسهمت الدراسة ببعض الاقتراحات مهمة للمعنيين بشؤون التلميذ.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1342
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مذكرة pdf.pdf3,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.