Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1291
Titre: | الإعداد المهني لدى طلبة الإرشاد والتوجيه -دراسة تقويمية لبرنامج التكوين الجامعي |
Auteur(s): | براهيم الرحماني, فاطيمة |
Mots-clés: | الإعداد المهني، المعيار المعرفي، المعيار الوجداني، المعيار المهاراتي، محتوى البرنامج، طرق التدريس، أساليب تقييم الطالب، الإرشاد والتوجيه النفسي. |
Date de publication: | 2019 |
Editeur: | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع الإعداد المهني لدى طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي من خلال تقويم برنامجهم التكويني الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيان تحليل محتوى برنامج طلبة الإرشاد والتوجيه، وكذا استبيان موجه لـ 137 طالب وطالبة تخصص إرشاد وتوجيه، غرضه تقويم البرنامج من وجهة نظرهم، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبيانين، توصلت الدراسة إلى : توفر المعيار المهني المعرفي في أهداف برنامج تكوين طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي بدرجة متوسطة، والمعيار المهني الوجداني بدرجة ضعيفة، والمعيار المهني المهاراتي بدرجة قليلة، وساهم محتوى البرنامج وطرق تدريس طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي في توافر معيار الإعداد المهني (المعرفي والوجداني والمهاراتي) بدرجة متوسطة، كما ساهمت أساليب تقييم طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي في توافر معيار الإعداد المهني المعرفي والوجداني بدرجة متوسطة ببرنامجهم التكويني الجامعي، أما في ما يتعلق بمعيار الإعداد المهني المهاراتي فساهمت أساليب تقييم طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي في توافره بدرجة قليلة. وركزت اقتراحات طلبة الإرشاد والتوجيه في تحسين، وتطوير برنامج تكوينهم الجامعي على تعزيز الجانب العملي والميداني، وذلك بتنويع أساليب التكوين، والتدريب والتدريس، حيث جاء الاقتراح الذي ينص على:"تعزيز التربصات والزيارات الميدانية بإشراف أساتذة" في المرتبة الأولى ، والاقتراح الذي ينص على:"التنويع في أساليب التدريس والتكوين"، كالمناقشة، ولعب الدور، والنمذجة في المرتبة الثانية |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1291 |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة كاملة-converti.pdf | 2,92 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.