Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1258
Titre: | العوامــــل الخمسة الكبرى للشخصية، الكفـــاءةالذاتية، مستوى الطمــــوح الأكاديمـي والتحصيل الدراســي لدى تلاميذ الطـــور الثانوي |
Auteur(s): | شتوان, حاج |
Mots-clés: | العوامل الخمسة-الكفاءة الذاتية-الطموح الأكاديمي |
Date de publication: | 2019 |
Editeur: | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed |
Résumé: | يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى البحث في علاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والكفاءة الذاتية والطموح الأكاديمي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لجولدبيرجGoldberg (1999)، تعريب محمد أبو هاشم، ومقياس الكفاءة الذاتية لجيروزيليموشفارتسر(1995) ترجمة سامر رضوان (1997)، ومقياس الطموح الأكاديمي لزياد بركات (2009) المعدل من قبل الباحث، وأخيرا كشوف النقاط للثلاثيات الثلاثة للسنة الدراسية 2015–2016، وشملت عينة الدراسة تلاميذ أربعة ثانويات يبلغ عددهم 789 بواقع 336 ذكر و453 أنثى، بعد جمع المعطيات والبيانات تم تفريغها ومعالجتها معالجة إحصائية باستعمال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار20(spss)، وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والخاصة بعوامل (المقبولية، والعصابية، والانفتاح على الخبرة) لدى تلاميذ الطور الثانوي، عدم وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الطور الثانوي، عدم وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ الطور الثانوي، وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (المقبولية، والضمير الحي، والانفتاح على الخبرة) والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي، عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الكفاءة الذاتية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الطموح الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي. وأظهرت النتائج أيضا هناك تأثير مباشر ذو دلالة إحصائية لكل من أبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانفتاح على الخبرة، والمقبولية)، والكفاءة الذاتية والطموح الأكاديمي على التحصيل الدراسي لدى العينة الكلية. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1258 |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة الكاملة.pdf | 2,13 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.