Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1227
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | الطالب, عمر جعيجع | - |
dc.date.accessioned | 2019-07-16T08:46:58Z | - |
dc.date.available | 2019-07-16T08:46:58Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1227 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات مبني وفق نظرية الحل اإلبداعي للمشكالت )TRIZ )في تنمية القدرة على حل المشكالت والذكاء الوجداني والتحصيل األكاديمي العام )جميع المواد( والخاص )مادة الرياضيات( على عينة قوامها)19)تلميذا وتلميذة ، تم تقسيم العينة إلى ثالثة مجموعات، تجريبية أولى وعدد أفرادها )03 )تلميذا وتلميذة، وتجريبية ثانية وعدد أفرادها )03 )تلميذا وتلميذة، وضابطة وعدد أفرادها )09 )تلميذا وتلميذة وقبل إجراء التجربة خضعت المجموعات الثالثة إلى عملية قياس قبلي لمتغيري القدرة على حل المشكالت والذكاء الوجداني في حين اعتمدت نتائج جميع المواد للفصل األول كقياس قبلي للتحصيل األكاديمي وبعد انتهاء التجربة أعيد قياس القدرة على حل المشكالت والذكاء الوجداني واعتمد نتائج الفصل الثاني كقياس بعدي للتحصيل األكاديمي العالم)جميع( و الخاص )مادة الرياضيات(. وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا كانت النتائج التالية : - هناك فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية األولى والتجريبية الثانية والضابطة في القدرة على حل المشكالت عامة وفي بعدي تعريف المشكلة واتخاذ القرار ولصالح المجموعة التجريبية األولى في حين أن الفروق بالنسبة لبقية األبعاد على الرغم من وجودها غير دالة. - هناك فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية األولى والتجريبية الثانية والضابطة في درجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني ككل وفي أبعاد )الكفاءة الشخصية ، الكفاءة التكيفية ، وكفاءة إدارة الضغوط ( وهي فروق دالة إحصائيا لصالح التجريبية األولى، ولكنها لم تكن على نفس القدر من الداللة بالنسبة ألبعاد )التكيفية ، المزاج العام ، االنطباع االيجابي(. - هناك فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية األولى والتجريبية الثانية والضابطة في التحصيل األكاديمي العام والخاص وهذه الفروق ذات داللة إحصائية ولصالح التجريبية األولى . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed | en_US |
dc.subject | البرنامج اإلثرائي ، نظرية تريز ، الفعالية ، القدرة على حل المشكالت ، الذكاء الوجداني ، التحصيل األكاديمي | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج إثرائي مقترح في الرياضيات وفق نظرية تريز (TRIZ) في تنمية القدرة على حل المشكلات و الذكاء الوجداني و التحصيل الأكاديمي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 360 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فاعلية برنامج إثرائي مقترح في الرياضيات وفق نظرية تريز.pdf | 8,36 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.