Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8890
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبروال, هشام-
dc.date.accessioned2025-01-22T08:19:29Z-
dc.date.available2025-01-22T08:19:29Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8890-
dc.description.abstractالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر الابتكار التسويقي على تعزيز الميزة التنافسية من خلال حالة الابتكارية كمتغير وسيط في قطاع الصناعات الصيدلانية بالجزائر، تميزت هذه الدراسة عن سابقاتها بإدخال "الابتكارية" كمتغير وسيط بين الابتكار التسويقي والميزة التنافسية، مما أتاح فهمًا أعمق لتأثير الابتكار التسويقي على التنافسية عبر تعزيز الابتكارية داخل المؤسسة. تم اعتماد المنهج الوصفي وأسلوب المسح ومقاربة الاستنتاج من أجل الإحاطة بمتغيرات الدراسة نظريا وتطبيقيا، حيث تم توزيع استبانة على عينة مكونة من 144 مستجيب من موظفي المديريات التجارية ومديريات البحث والتطوير التابعين لـ 41 مخبر ومؤسسة للصناعات الصيدلانية بالجزائر، كما استخدمت الدراسة النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM) من خلال برنامج AMOS V 23 ، وتحليل البيانات الوصفية والانحدار البسيط والمتعدد من خلال برنامج SPSS V 23. خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين متغير الابتكار التسويقي والميزة التنافسية، وبين الابتكارية والميزة التنافسية، كما أظهر تحليل المسار أن الابتكارية تساهم كمتغير وسيط بشكل جزئي في تفسير العلاقة بين الابتكار التسويقي والميزة التنافسية لدى مؤسسات الصناعة الصيدلانية في الجزائر.en_US
dc.publisheroran2en_US
dc.subjectالابتكار، الابتكارية، الابتكار التسويقي، الميزة التنافسية، الصناعة الصيدلانيةen_US
dc.subjectKeywords: Innovation, Innovativeness, Marketing Innovation, Competitive Advantage Pharmaceutical Industry.en_US
dc.subjectMots-clés : Innovation, l'innovativité , innovation marketing, avantage concurrentiel, industrie pharmaceutique.en_US
dc.titleالابتكار التسويقي كمدخل لتعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية -دراسة ميدانية لعينة من مؤسسات الصناعات الصيدلانية في الجزائر-en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage232en_US
Collection(s) :4.Faculté des Sciences Economiques,Commerciales et des Sciences de Gestion

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Thèse HICHAM BEROUAL .pdf4,56 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.