Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/5107
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | مرياح, دليلة | - |
dc.date.accessioned | 2022-10-17T12:40:13Z | - |
dc.date.available | 2022-10-17T12:40:13Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/5107 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة إلى فهم طبيعة العلاقة بين الأسلوب المعرفي (الاستقلال /الاعتماد) على المجال الإدراكي بالميول المهنية وبأساليب التفكير لدى على عينة قدرها (383) تلميذا وتلميذة من مستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي من ثانويات ببلديتي اولاد الميمون وعين تالوت لولاية تلمسان وكذا الكشف عن الفروق بينهم ومعرفة أكثر الميول المهنية وأساليب التفكير شيوعا وتفضيلا لدى أفراد العينة في ظل بعض المتغيرات الوسيطية، (الجنس والتخصص) أي أنها دراسة (ارتباطية، مقارنة، استكشافية) وبعد تطبيق اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية) لأنور محمد الشرقاوي من أجل الكشف عن أسلوب الاستقلال-الاعتماد على المجال الإدراكي و مقياس ستيرنبرغ (Sternberg) لأساليب التفكير ومقياس هولاند ( Holland) للميول المهنية ، وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: 1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الاستقلال) على المجال الإدراكي والميول المهنية لدى تلاميذ التعليم الثانوي، حيث بلغ معامل الارتباط ,152**0 عند مستوى الدلالة 0,003. 2- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الاستقلال) على المجال الإدراكي وأساليب التفكير لدى تلاميذ التعليم الثانوي، حيث بلغ معامل الارتباط بين المتغيرين ,0320 عند مستوى الدلالة 0,527 وهي اكبر من 0.05. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أساليب التفكير والميول المهنية لدى تلاميذ التعليم الثانوي، حيث بلغ معامل الارتباط بلغ ,125* 0 عند مستوى الدلالة 0.014 وهي اصغر من 0.05 . 4-1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الأسلوب المعرفي الإدراكي تعزى لمتغير الجنس حيث أن قيمة اختبار Tقدر ب -1,132 عند مستوى الدلالة 895 .0 وهي أكبر من 0.05 4-2 - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الأسلوب المعرفي الإدراكي تعزى لمتغير التخصص، حيث أنه من خلال المعالجة الاحصائية توصلنا إلى أن قيمة اختبار Tقدرب 8.67 عند مستوى الدلالة 100 .0 وهي أصغر من 0.05. 5-1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في أساليب التفكير تعزى لمتغير الجنس اذ نجد أن قيمة اختبار T -3.182 عند مستوى الدلالة 002 .0 وهي أصغر من 0.05. 5-2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في أساليب التفكير تعزى لمتغير التخصص، حيث نجد أن قيمة اختبار T -0.488 عند مستوى الدلالة 626 .0 وهي أكبر من 0.05. 6-1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الميول المهنية تعزى لمتغير الجنس إذ نجد أن قيمة اختبار T 0.706 عند مستوى الدلالة 480 .0 وهي أكبر من 0.05. 6-2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الميول المهنية تعزى لمتغير التخصص حيث نجد أن قيمة اختبار T 5.648 عند مستوى الدلالة 010 .0 وهي أصغر من 0.05. وقد نوقشت النتائج في ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة، وختمت ببعض التوصيات والاقتراحات منها ما وجه للقائمين على التوجيه والمنظومة التربوية، ومنها ما وجه للمهتمين بالبحث العلمي في مجال الأساليب المعرفية وأساليب التفكير وكذا الميول المهنية. The current study aims to understand the nature of the relationship between the cognitive style (independence/dependence) on the cognitive domain with professional tendencies and methods of thinking among a group of secondary education students, as well as revealing the differences between them and knowing the most common and preferred professional tendencies and styles of thinking among them ( Gender and specialization). Incnclusion, the study is associative, comparative and exploratory. After applying the test of the included forms (the collective image) of Anwar Muhammad Al-Sharqawi in order to reveal the independence-dependence method on the cognitive domain and the Sternberg questionnaire for thinking styles and Holland scale of professional inclinations on a sample of (383) male and female students selected in a random way from some high schools in Tlemcen. The results are as follows: * There is no statistically significant correlation between the cognitive style (dependence / independence) and the thinking styles of secondary school students. * There is a statistically significant correlation between thinking styles and professional tendencies among secondary school students. * There are no statistically significant differences between the mean scores of the sample members in the cognitive style due to the gender variable, while there are differences in specialization. * There are statistically significant differences between the mean scores of the sample members in thinking styles due to the gender variable, but there are no differences attributed to the specialization variable. * There are no statistically significant differences between the mean scores of the sample members in professional tendencies due to the gender variable, while there are differences in specialization. * The most common occupational environments among respondents according to specialization and gender are (adventurous - mental - social) respectively. * The prevailing thinking styles among the sample members according to specialization and gender are (legislative, hierarchical, liberal). * The most preferable professional tendencies among the dependent and the independent on the perceptual field: they are respectively (adventurous, mental and social) . The results were discussed in the light of the theoretical aspect and previous studies, and concluded with some recommendations and suggestions, directed to: those in charge of guidance and the educational system, and interested in scientific research in the field of cognitive methods and ways of thinking, as well as professional tendencies. Sommaire La présente étude vise à comprendre la nature de la relation entre le style cognitif (indépendance/dépendance) vis-à-vis du domaine cognitif avec les tendances professionnelles et les modes de pensée chez un groupe d'élèves de l'enseignement secondaire, ainsi qu'à révéler les différences entre eux et à connaître les tendances professionnelles et styles de pensée les plus courants et préférés parmi eux ( Genre et spécialisation). Inclusion, l'étude est associative, comparative et exploratoire. Après avoir appliqué le test des formes incluses (l'image collective) d'Anwar Muhammad Al-Sharqawi afin de révéler la méthode de l'indépendance-dépendance sur le domaine cognitif et le questionnaire de Sternberg pour les styles de pensée et l'échelle de Hollande des inclinations professionnelles sur un échantillon de ( 383) élèves garçons et filles sélectionnés de manière aléatoire dans certains lycées de Tlemcen. Les résultats sont les suivants: * Il n'y a pas de corrélation statistiquement significative entre le style cognitif (dépendance/indépendance) et les styles de pensée des élèves du secondaire. * Il existe une corrélation statistiquement significative entre les styles de pensée et les tendances professionnelles chez les élèves du secondaire. * Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les scores moyens des membres de l'échantillon dans le style cognitif en raison de la variable de sexe, alors qu'il existe des différences de spécialisation. * Il existe des différences statistiquement significatives entre les scores moyens des membres de l'échantillon dans les styles de pensée en raison de la variable de sexe, mais il n'y a pas de différences attribuées à la variable de spécialisation. La présente étude vise à comprendre la nature de la relation entre le style cognitif (indépendance/dépendance) vis-à-vis du domaine cognitif avec les tendances professionnelles et les modes de pensée chez un groupe d'élèves de l'enseignement secondaire, ainsi qu'à révéler les différences entre eux et à connaître les tendances professionnelles et les styles de pensée les plus courants et préférés parmi eux ( Genre et spécialisation). Inclusion, l'étude est associative, comparative et exploratoire. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d’Oran 2 | en_US |
dc.subject | الجانب النظري والدراسات السابقة، وختمت ببعض التوصيات والاقتراحات منها ما وجه للقائمين على التوجيه والمنظومة التربوية، ومنها ما وجه للمهتمين بالبحث العلمي في مجال الأساليب المعرفية وأساليب التفكير وكذا الميول المهنية. | en_US |
dc.subject | : those in charge of guidance and the educational system, and interested in scientific research in the field of cognitive methods and ways of thinking, as well as professional tendencies. | en_US |
dc.subject | les tendances professionnelles et les styles de pensée les plus courants et préférés parmi eux ( Genre et spécialisation). Inclusion, l'étude est associative, comparative et exploratoire. | en_US |
dc.title | علاقة الأسلوب المعرفي الإدراكي )الاستقلال مقابل الاعتماد( بأساليب التفكير والميول المهنية دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي لبلديتي "أولاد ميمون" و"عين تالوت" ولاية تلمسان( | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 301 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
اطروحة مرياد دليلة النهائية.pdf | 7,06 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.