Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4601
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسليمان, حني-
dc.date.accessioned2021-11-08T12:03:56Z-
dc.date.available2021-11-08T12:03:56Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4601-
dc.description.abstractملخص البحث: لقد هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار الفرضيات التالية: *تميل تمثلات السلطة لدى المدرسين إلى الايجابية. *تميل استراتيجيات إدارة الصف لدى المدرسين داخل الصف الدراسي إلى الايجابية . *توجد علاقة إرتباطية بين تمثل السلطة واستراتيجيات إدارة الصف لدى المدرسين . *توجد فروق حقيقية في أبعاد تمثل السلطة لدى المدرسين تعزى لمتغيري الجنس والأقدمية . * توجد فروق حقيقية في أبعاد إستراتيجيات إدارة الصف لدى المدرسين تعزى لمتغيري الجنس والاقدمية. وتكونت عينة الدراسة من مدرسي الثانويات المتواجدة بولاية ادرار ( ثانوية انجزمير، ثانوية زاوية كنتة، ثانوية تامست، ثانوية فنوغيل، ثانوية خالد بن الوليد) ممن يزاولون تدريسهم بالمؤسسات المعنية والتي اختيرت بطرقة العينة العشوائية . أستخدم الباحث المنهج الوصفي ولجمع البيانات استخدم الباحث لهذا الغرض استبيانين إحداهما لقياس تمثل السلطة والأخر لقياس استراتجيات إدارة الصف لدى المدرسين من تصميم الباحث: 1-استبيان تمثل السلطة : تضمن (36 (فقرة موزعة على بعدين هي بعد تمثل السلطة المعرفية وبعد تمثل السلطة الضبطية . 2-استبيان إستراتيجيات إدارة الصف: وتضمن (35 (فقرة موزعة على ثلاث أبعاد هي بعد إستراتيجية التدخل البسيط وبعد إستراتيجية التدخل المعتدل وبعد إستراتيجية التدخل الأوسع . ولقياس الخصائص السيكومترية للأداة من حيث الصدق: قام البحث بعرض أداة الدراسة على مجموعة من أساتذة جامعة وهران من ذوي اختصاص علم النفس وعلوم التربية، وطريقة صدق المحتوى . أما من حيث الثبات قام الباحث بحسابه ثبات الاستبيانين باستخدام معامل الاتساق الداخلي كرونباخ الفا).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهرانen_US
dc.subjectالكلمات المفتاحية : إدارة الصف؛ تمثل السلطة؛ المدرس؛ إستراتيجيات إدارة الصف؛تمثل السلطة المعرفیة؛ تمثل السلطة الضبطیة؛ استراتیجیات التدخل البسیط؛ استراتیجیات التدخل المعتدل؛ استراتیجیات التدخل الأوسع ؛ إدارة الصف المدرسي .en_US
dc.titleتمثل السلطة وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصف لدى المدرسen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage155en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
حني سليمان.pdf3,23 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.