Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4524
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلعالم, عبد القادر-
dc.date.accessioned2021-11-02T12:54:00Z-
dc.date.available2021-11-02T12:54:00Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4524-
dc.description.abstractتتأسس فرضیة موضوع البحث على الأولیة التي تفید أن المقاربة الفلسفیة لـ"اللامعقول" تتجاوز منطق التعارض والتضاد إلى منطق التداخل و التفاعل في علاقتھ بـ"المعقول". و قد توصلنا إلى الاستنتاج بأن أفلاطون قد حقق ھذه الفرضیة من خلال سعیھ إلى تجرید "اللامعقول" من طابعھ المیثولوجي من خلال إدخالھ إلى دائرة الفلسفة. و ھذا المسعى یعبر عن إمكانیة فلسفیة أصیلة ، ھي إمكانیة جعل الجمع بین المتناقضین ممكنا. و المركب الحاصل من عملیة الجمع ھذه، ھو أن بنیة الوعي تتشكل من عنصري المعقول واللامعقول. و أن اللامعقول ھو الأساس البعید للعقل في حركتھ الاستدلالیة في المجال النظري. و بھذا التأسیس اللاعقلاني للمعقول، تصبح المعرفة في جوھرھا أقرب إلى عالم الإمكان منھ إلى عالم الضرورة. و من ھنا فإن رفع أفلاطون لفعل التفلسف إلى أفق اللامعقول، و إحداثھ للقطیعة مع المیثولوجیا تحقیقا لھذه الإمكانیة. إن المعقول الأفلاطوني قد اتسع للاستیعاب الكامل لنقیضھ/ اللامعقول. ھذا النقیض الذي ظل في موقعھ الندي المضاد للمعقول، یمارس سلطتھ المعرفیة في إنتاج الحقیقة، بدء من اللحظة البدائیة وصولا إلى اللحظة الماقبل أفلاطونیة: فقد فرض نفسھ كمرجعیة مطلقة ووحیدة في اللحظة الھومیریة و بعدھا الھزیودیة. و حتى في اللحظة الفلسفیة(الطبیعیة)، نجد أنھ رغم استقلالیة العقل في التفكیر و التدبیر، إلا أنھ لم یتمكن من إزاحة اللاعقل، إذ تسللت الأسطورة إلى أعماق القوة الناطقة و سكنت في قاعھا ممارسة تأثیرھا على التفكیر. أما أفلاطون فقد أدخلھا في فكره و استند علیھا تفكیر بعدما أخضعھا لمصفاة العقل لتخلیصھا مما ھو خرافي و وھمي فیھا، و تغییبھا كمرجعیة معرفیة، وحضارھا كآلیة منھجیة مساعدة على تطویع المفاھیم. و تأسیسا ذلك نخلص إلى القول إن فلسفة أفلاطون في حقیقتھا ھي فلسفة میثو ـ عقلیة، أو خطاب یبدأ في الحوار العقلي وبھ و یكتمل في الأسطورة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectاللامعقول؛ المعقول؛ الأسطورة؛ التصوف؛ الإحیائیة؛ اللوغوس؛ الأیروس؛ التناسخ؛ التطھر؛ الروحاني؛ المتخیل؛ الحدس؛ اللامحدود؛ التجوھر؛ المحاكاة.en_US
dc.titleاللامعقول في فلسفة أفلاطونen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage276en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بلعالم عبد القادر.pdf12,67 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.