Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4432
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأوراغى, فوزية-
dc.date.accessioned2021-10-24T08:47:54Z-
dc.date.available2021-10-24T08:47:54Z-
dc.date.issued2013-10-22-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4432-
dc.description.abstractتمحورت الدراسة الحالیة حول:" دور الأقسام التعلیمیة بالمستشفیات للتخفیف من الضغوط النفسیة للتلمیذ المریض و أمھ " بمستشفیات ولایة وھران، وھدفت إلى إبراز دور الأقسام التعلیمیة بالمستشفیات في التخفیف من الضغوط النفسیة للتلمیذ و أمھ ، إقناع المسئولین للاھتمام بھذا التعلیم و توفیر الجانب المادي و المعنوي ، إعلام و تحسیس أولیاء التلامیذ المرضى بالمستشفیات بأھمیة ھذا التعلیم ، وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات أدرجت ضمن الدراسة.تتكون عینة الدراسة من عینة التلامیذ المرضى و عددھم (70 ( تلمیذ مریض،و عینة الأمھات وعددھن (70 ( أم. واستخدمت في ھذه الدراسة التصمیم شبھ التجریبي و المنھج الوصفي ، و لغایة جمع البیانات اللازمة تم استخدام استبیانین من تصمیم الباحثة وحكم من طرف مجموعة من الأساتذة ذوى الاھتمام بھذا المجال. الاستبیان الأول: استبیان الضغوط النفسیة للتلمیذ المریض الماكث بالمستشفى. الاستبیان الثاني: استبیان الضغوط النفسیة لأم التلمیذ المریض المرافقة لھ بالمستشفى. بعد اختبار الخصائص السیكومیتریة كشفت الطالبة الباحثة مقدار قبول الصدق و الثبات مما أكد إمكانیة إستخدامھا في الدراسة الأساسیة لتنمي معالجة المعطیات و البیانات الإحصائیة وفق الأسالیب الإحصائیة المناسبة ، تم الاستعانة بالحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة رقم - 20-SPSS - النسب المئویة ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعیاري ، التكرارات ، اختبار ت، و أسفرت على النتائج التالیة : ھنالك فروق دالة إحصائیا لصالح التطبیق البعدي في الأبعاد(التمدرس داخل المستشفى /العلاقات داخل المستشفى / المظاھر الجسمیة للضغوط/ المظاھر النفسیة للضغوط /مستقبل التلمیذ المریض) عند التلامیذ المرضى وبعد انضمامھم في الأقسام التعلیمیة بالمستشفیات. ھنالك فروق دالة إحصائیا لصالح التطبیق البعدي في الأبعاد(التمدرس داخل المستشفى /العلاقات داخل المستشفى / المظاھر الجسمیة للضغوط /المظاھر النفسیة للضغوط /مستقبل التلمیذ المریض) عند أمھات مرافقات للتلامیذ المرضى وبعد انضمام أبنائھم في الأقسام التعلیمیة بالمستشفیات أي أن الأقسام التعلیمیة بالمستشفیات تخفف من الضغوط النفسیة للتلمیذ المریض ولأمھ المرافقة لھ بالمستشفى. تمت مناقشة ھذه النتائج في إطار الجانب النظري والدراسات السابقة وكذا خصائص عینة الدراسة و ختم البحث بمجموعة من التوصیات و الاقتراحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectالتعلیم بالمستشفى؛ التلمیذ؛ الأم؛ التلمیذ المریض؛ أم التلمیذ؛ المرافق بالمستشفي؛ الضغوط النفسیة؛ المدرسة؛ المدرسة بالمستشفى؛ الطفل.en_US
dc.titleدور الأقسام التعليمية بالمستشفيات للتخفيف من الضغوط النفسية للتلميذ المريض وأمه "دراسة ميدانية بمستشفيات ولاية وهران"en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage188en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أوراغي فوزية.pdf43,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.