Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4431
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | ياسين, آمنة | - |
dc.date.accessioned | 2021-10-24T08:42:37Z | - |
dc.date.available | 2021-10-24T08:42:37Z | - |
dc.date.issued | 2011 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4431 | - |
dc.description.abstract | تتناول الدراسة الحالیة بالبحث أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي مصغر للتدریب على المھارات الدراسیة، في تغییر اتجاھات التلامیذ نحو المدرسة وفي تحسین مستویاتھم التحصیلیة للوقایة من حدوث التكرار كمظھر من مظاھر التسرب المدرسي. وقد استخدم فیھا المنھج شبھ التجریبي ذي التصمیم المتكرر، طبق على عینة متكونة من 32 تلمیذا ممن ھم متمدرسون في نھایة المرحلة التعلیمیة الإلزامیة ومستھدفون بحدوث التكرار، حیث استفاد نصفھم من جلسات البرنامج الإرشادي، والنصف الآخر لم یخضع لأیة معالجة. وتم الاستعانة بأدوات بحث مثل اختبار لقیاس الذكاء ومقیاس الاتجاھات نحو المدرسة. وقد تم اختبار فرضیات البحث باستخدام تحلیل التباین المتلازم كأسلوب للمعالجة الإحصائیة للنتائج، إلى جانب المتوسط الحسابي والانحراف المعیاري. وأسفرت النتائج عن -وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ( 05.0 ( في تغییر الاتجاھات نحو المدرسة، وفي تحسین مستوى التحصیل الدراسي، بین تلامیذ المجموعتین الضابطة والتجریبیة لصالح أفراد ھذه الأخیرة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة وهران 2 محمد بن أحمد | en_US |
dc.subject | برنامج إرشاد جمعي وقائي – تسرب مدرسي – تكرار مدرسي – مجموعة تجریبیة – مجموعة ضابطة – المھارات الدراسیة – الاتجاھات نحو المدرسة. | en_US |
dc.title | أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي في الوقاية من حدوث التكرار كمظهر من مظاهر التسرب المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ نهاية المرحلة التعليمية الإلزامية بمدينة وهران | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 183 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
آمنة ياسين.pdf | 4,32 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.