Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4428
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأمحمدي, علي-
dc.date.accessioned2021-10-21T13:08:35Z-
dc.date.available2021-10-21T13:08:35Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4428-
dc.description.abstractتھدف الدراسة الحالیة إلى معرفة العلاقة بین الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط على ضوء متغیر الجنس والتخصص والبیئة لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي بثانویتي مراح عبد القادر بوھران وخالد بن الولید بأدرار(دراسة إرتباطیة-مقارنة) إستخدم في ھذه الدراسة المنھج الوصفي, وتكونت عینة الدراسة الإجمالیة من(352 (تلمیذة وتلمیذة من تلامید الصف الثاني ثانوي منھا (190 (تلمیذ وتلمیذة بثانویة مراح بوھران و(162 ( تلمید وتلمیدة بثانویة خالد بن الولید.حیث اعتمد الطالب الباحث على مقیاسین،مقیاس اختبار الأشكال المتضمنة(الصورة الجمعیة)Witkin et Oltman تعریب أنور الشرقاوي والشیخ الخضري، ومقیاس نویكي- ستریكلاند Strickland - Nowicki لمركز الضبط المختزل. وأسفرت النتائج عن أنھ – لا توجد علاقة بین الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط لدى تلامید ثانویتي مراح و خالد بن الولید.- أما الفرضیتین اللتان تبحثان عن الفروق بین الجنسین في الأسلوب المعرفي الإدراكي فجاءت دالة لصالح الدكور لدى تلامید عینة الدراسة بثانویتي مراح وخالد بن الولید.- كما أظھرت نتائج الفرضیتان اللتان تبحثان عن العلاقة بین الجنس و مركز الضبط فجاءت الفرضیتان غیر دالتین سواء لعینة الدراسة بثانویتي مراح وخالد بن الولید- كما أنھ لا توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین التخصص والأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط لدى عینة الدراسة.-كما أنھ لا توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین مركز الضبط لدى تلامیذ السنة الثانیة بثانویة مراح وثانویة خالد بن الولید.-كما أن الفروق في الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط تعزى لمتغیر البیئة (شمال، جنوب) لم تكن دالة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectالأسلوب المعرفي الإدراكي؛ الاعتماد على المجال؛ الاستقلال على المجال؛ مركز الضبط؛ الضبط الداخلي؛ مركز الضبط؛ الجنس؛ التخصص؛ البیئة؛ تلامیذ السنة الثانیة ثانويen_US
dc.titleاألسلوب المعرفي اإلعتماد- اإلستقالل عن المجال اإلدراكي و عالقته بمركز الضبط على ضوء متغير الجنس و التخصص و البيئـــة دراسة مقارنة على مستوى السنة الثانية ثانوي بثانويتي مراح بوهران و خالد بن الوليد بأدرارen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage196en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أمحمدي علي.pdf1,88 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.