Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3710
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorنجادي, مسقم-
dc.date.accessioned2021-05-26T13:08:32Z-
dc.date.available2021-05-26T13:08:32Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3710-
dc.description.abstractتندرج هذه الدراسة في مجال التقييم الذي أصبح ركيزة كل المشاريع كانت تربوية اجتماعية، اقتصادية،سياسية... كما تناول هذا العمل دراسة نظرية لمجال التقييم في الجانب المتعلق بكيفية انجاز اختبار وكانت الانطلاقة بدراسة منهاج مادة الرياضيات و ذلك بإعادة ترتيب أهداف برنامج الرياضيات وإعادة هيكلة محتوياته واستخلاص أهم الأهداف المرصودة لهذا الطور. أما الدراسة الأساسية تم تطبيقها على عينة متكونة من تلاميذ ولاية مستغانم. أعتمد الباحث في هده الدراسة على تجربة سابقة شارك فيها و نذكر بعض منها: مشروع تقييم المردود التربوي المموّل من البنك الدوّلي BIRD] [ سنة 1998. مشروع دعم مكتسبات التلاميذ الممول من اليونسكو ] MLAII-UNESCO [ سنة 2006. مشروع دولي تيمس ] TIMSS [ سنة 2007 في مادتي الرضيات و العلوم لسنتي الرابعة ابتدائي و السنة الثانية متوسط. المعاينة الميدانية، و خاصة في مجال الاختبارات لمختلف المواد الدراسية، تكشف أن أغلب المدرسين ينتجون أسئلة قياس التحصيل الدراسي باللجوء إلى الكتب المدرسية المعتمدة من وزارة التربية الوطنية أو إلى الكتب التجارية دون الاطلاع على وثيقة البرنامج الرسمي لمعرفة ما يجب تدريسه و ما يجب تقييمه، الأمر الذي يؤدي إلى التباين بين الأساتذة في إعداد مواضيع الاختبارات في نفس المادة و نفس المستوى و في نفس المؤسسة. انطلاقا من هذه الوضعية نطرح السؤالين التاليين :هل أهداف منهاج الرياضيات السنة التاسعة أساسي واضحة و غير قابلة للتأويلات؟ هل يملك المدرس أدوات بناء اختبارات في مادة الرياضيات؟ تتمثل أهداف البحث أساسا في: تقديم منهجية توضَح الأهداف الغامضة في المناهج، اقتراح منهجية لبناء اختبار في مادة الرياضيات تبين الدراسة إن عدم التحكم في تحليل المناهج يؤدي حتما إلى عدم القدرة على قياس نتيجة العملية التربوية، و في غياب توضيحات على شكل لوحة قيادة يكتفي المربي بأخذ مبادرات أحيانا دون جدوى. سمحت الدراسة التي قام بها الباحث من إعداد منهجية مرتكزة على مفاهيم علمية مستمدة من نظريات حول إعداد و تقييم المناهج و حول بناء أدوات التقييم.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectمنهاج الرياضيات، الهدف التربوي، الغرض ( أو المرمى )، الهدف العام ( أو الكفاءة ) الهدف الخاص، التقييم، التحصيل، الاشتقاق، التخصيص، الاستنتاج الاستقراء.en_US
dc.titleمنهجية بناء اختبار تحصيلي في مادة الرياضياتen_US
dc.title.alternativeالسنة التاسعة أساسي نموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage231en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Memoire final 2013.pdf6,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.