Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3627
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحمدینة, عبداللھ-
dc.date.accessioned2021-05-20T08:02:57Z-
dc.date.available2021-05-20T08:02:57Z-
dc.date.issued2013-07-03-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3627-
dc.description.abstractاتجهت الفلسفة الإسماعيلية، باعتبارها رؤية لله والعالم والإنسان،إلى تكوين نظرية تسعى إلى أن تكون على المستوى المذهبي أكثر شمولية كي تحتوي الاختلاف المذهبي،وعلى المستوى الأنطولوجي إلى تبنت رؤية خلاصية لا تخرج عن نفس السياق الفلسفي ،رؤية ذات ميول هرمسية. لقد وظف الشيعة العقيدة لخدمة السياسة، تمام أما العرفانية ووظيفتها تتمثل أساسا في إثبات ميراث النبوة،وهو الميراث الذي يعني- على المستوى الفهم و التأويل–استمرار النور المحمدي في أشخاص الأئمة الأوصياء، وهذا ما كرسته المرويات الإثناعشرية، أما الإسماعيلية فقد أضافت إلى ذلك كل ما من شأنه خدمة هذه الغاية من مصادر عرفانية شرقية فارسية وأخرى غربية يونانية. وقد شكل التصور الكوسمولوجي لعالم الإنسان، منهلا خصبا للتصوف الإسلامي في صيغته الفلسفية، و التي بلغت أعمق مستويات نضجها مع ابن عربي.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالنبوة؛ الإمامة؛ التشيع؛ الفرق؛ الخلافة؛ الخلاص؛ الهرمسية؛ العرفان؛ الفيض؛ الإسماعيلية.en_US
dc.titleالخطاب السیاسي في الفلسفة الإسماعیلیةen_US
dc.title.alternativeمقاربة تحلیلیة نقدیة لأسسھ وآلیاتھ وتجلیاتھen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage241en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
حمدينة عبد الله.دكتوراه.pdf2,47 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.