Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3277
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorخلوفي, محمد-
dc.date.accessioned2021-01-07T10:20:16Z-
dc.date.available2021-01-07T10:20:16Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3277-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة بيئية صفية ولاصفية لتحديد أهداف التربية البيئية في مجالي القيم والاتجاهات لفائدة تلاميذ السنة الثالثة متوسط بولاية سيدي بلعباس. أدوات الدراسة تمثلت في: - بناء برنامج للأنشطة البيئية الصفية واللاصفية إنطلاقا من الأدبيات التربوية للموضوع ووضع قائمة بالمفاهيم البيئية كما تم تحكيم البرنامج المقترح من طرف أساتذة مختصين. - بناء مقياسين أحدهما للقيم البيئية والآخر للاتجاهات البيئية، وقياس خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات وعرضهما على محكمين مختصين. - اتبع الطالب المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة. - تم اختيار متوسطتين إحداهما للمجموعة التجريبية عدد تلاميذها (25) وأخرى للمجموعة الضابطة عدد تلاميذها (25). - تم القياس القبلي على كلا المجموعتين التجريبية والضابطة. - طبق البرنامج المقترح للأنشطة الصفية واللاصفية على المجموعة التجريبية خلال (5) أسابيع. - تم القياس البعدي على كلا المجموعتين التجريبية والضابطة. - لتحديد مستوى الدلالة الإحصائية والعملية اتبع الطالب المؤشرات الإحصائية التالية: معامل الارتباط- اختبار (ت)- معادلة ''بلاك''- قياس حجم الأثر. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات البيئية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبيق البعدي. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات البيئية قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبيق البعدي. وخلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات والتوصيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subject- التربية البيئية- الأنشطة الصفية واللاصفية- القيم البيئية- الاتجاهات البيئية – برنامج المرحلة المتوسطة- البيئة- النشاط المدرسي –القيم –الاتجاهات –تلاميد الثالثة متوسط.en_US
dc.titleفاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة بيئية صفية ولا صفية لتحديد أهداف التربية البيئية في مجالي القيم والاتجاهات لفائدة تلاميذ السنة الثالثة متوسط بولاية سيدي بلعباسen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage296en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
خلوفي محمد.pdf4,62 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.