Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3274
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن سهلة, يمينة-
dc.date.accessioned2021-01-05T13:49:57Z-
dc.date.available2021-01-05T13:49:57Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3274-
dc.description.abstractإن تاريخ الفكر الجمالي خلال العصر الحديث شهد ظهور النزعة الذاتية، التي بزغ من خلالها ضرب من علم الجمال القائم على الأساس الذاتي للموضوع. حيث يعتبر كانط المؤسس الثاني للإستطيقا بعدما كان ميلادها الأول على يد ألكسندر باومجارتن الذي جعل من علم الجمال مجالا مستقلا عن مجال المعرفة العقلية النظرية و الإدراك الحسي. أما كانط فقد أسس الإستطيقا على أساس الحكم الجمالي الذاتي و يعتبر الذوق ملكة الحكم الذي حدد له كانط شروطا يقوم عليها تتمثل في الضرورة و الكلية و العمومية، كما وضع القواعد منظمة له ما يجعل الحكم الإستطيقي لا يتضح إلا من خلالها و هي تتمثل في ″الكم، الكيف، الجهة، العلاقة″ لتكون بذلك الشروط الصورية للحكم الجمالي الكانطي. إن مبادئ النظرية الجمالية الكانطية تقوم على أساس الانسجام القائم بين الفهم و المخيلة، المصاحب للشعور الذاتي دون أن يكون سمة غائية غير مقصودة يولد تحقيقها الشعور بالجمال، أما الفن عند كانط فهو فن العبقرية ما يجعل الفنان يمارس فعله بشكل أشبه بالتلقائية، دون أن يكون له نقاط أو قواعد سلفا. و قد قسم كانط الفنون الجميلة إلى ثلاثة أقسام حسب التعبير و هي فنون القول و الفنون الكلامية و أخيرا فنون اللعب الحر بالإحساسات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subjectالمحاكاة، الجميل، الذوق، الحكم، الإستطيقا، الفن، العبقرية، المخيلة، الفهم،الذاتي.en_US
dc.titleالاستطيقا عنذ امانويل كانط دراسة في التأسيس الكانطي للاستطيقاen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage249en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بن سهلة يمينة.pdf3,75 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.