Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3274
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن سهلة, يمينة | - |
dc.date.accessioned | 2021-01-05T13:49:57Z | - |
dc.date.available | 2021-01-05T13:49:57Z | - |
dc.date.issued | 2011 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3274 | - |
dc.description.abstract | إن تاريخ الفكر الجمالي خلال العصر الحديث شهد ظهور النزعة الذاتية، التي بزغ من خلالها ضرب من علم الجمال القائم على الأساس الذاتي للموضوع. حيث يعتبر كانط المؤسس الثاني للإستطيقا بعدما كان ميلادها الأول على يد ألكسندر باومجارتن الذي جعل من علم الجمال مجالا مستقلا عن مجال المعرفة العقلية النظرية و الإدراك الحسي. أما كانط فقد أسس الإستطيقا على أساس الحكم الجمالي الذاتي و يعتبر الذوق ملكة الحكم الذي حدد له كانط شروطا يقوم عليها تتمثل في الضرورة و الكلية و العمومية، كما وضع القواعد منظمة له ما يجعل الحكم الإستطيقي لا يتضح إلا من خلالها و هي تتمثل في ″الكم، الكيف، الجهة، العلاقة″ لتكون بذلك الشروط الصورية للحكم الجمالي الكانطي. إن مبادئ النظرية الجمالية الكانطية تقوم على أساس الانسجام القائم بين الفهم و المخيلة، المصاحب للشعور الذاتي دون أن يكون سمة غائية غير مقصودة يولد تحقيقها الشعور بالجمال، أما الفن عند كانط فهو فن العبقرية ما يجعل الفنان يمارس فعله بشكل أشبه بالتلقائية، دون أن يكون له نقاط أو قواعد سلفا. و قد قسم كانط الفنون الجميلة إلى ثلاثة أقسام حسب التعبير و هي فنون القول و الفنون الكلامية و أخيرا فنون اللعب الحر بالإحساسات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed | en_US |
dc.subject | المحاكاة، الجميل، الذوق، الحكم، الإستطيقا، الفن، العبقرية، المخيلة، الفهم،الذاتي. | en_US |
dc.title | الاستطيقا عنذ امانويل كانط دراسة في التأسيس الكانطي للاستطيقا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 249 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
بن سهلة يمينة.pdf | 3,75 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.