Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3225
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | حشلاف, أمحمد | - |
dc.date.accessioned | 2021-01-04T10:09:45Z | - |
dc.date.available | 2021-01-04T10:09:45Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3225 | - |
dc.description.abstract | حاولت في هذا العمل أن أحلل اشكالية التجريد في الفن الاسلامي وبدأت أولا بضبط شبكة المفاهيم متعرضا إلى المفهوم الجينالوجي والكرنولوجي للتجريد حيث تعرضت إلى تشكيل المفهوم الإجرائي للتجريد وإعتمدت على أهم أراء الفلاسفة والمفكرون والفنانون في التجريد لأصوغ هذه الأراء متتبعا أهمها وصولا إلى الفكر الإسلامي ثم إنتقلت إلى الكشف عن تاريخية المفهوم في الثراث العربي الإسلامي مقتفيا أثره في القرآن الكريم عند المتكلمين والفلاسفة الصوفية النقاد الفقهاء وغيرهم ثم إنتقلت إلى إستكشاف مظاهر التجريد في الفن الإسلامي معتمدا على الشعر؛ الفن الزخرفي؛ الخط العربي وأخيرا الفسيفساء وبعد ذلك إتجهت إلى تحليل العلل ألتي أدت إلى التجريد مبرزا أهم سبب و هو التوحيد وفي الأخير حاولت أن أبين جمالية الفن الإسلامي مركزا على الإبداع عند المسلمين لتسهل علي المقارنة بين الفنين الإسلامي والغربي الحديث في ضوء التجريد. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | université d'oran2 Mohamed ben ahmed | en_US |
dc.subject | الفن الإسلامي ، التجريد، الرمز ، التحوير، التوحيد ، الجمال المطلق ، الجلال الإلهي الشعر ،الأرابيسك ، الخط ، الفسيفساء . | en_US |
dc.title | إشكالية التجريد في الفن الإسلامي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 197 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
حشلافي أمحمد.pdf | 1,65 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.