Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3223
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوشريط, نعيمة-
dc.date.accessioned2021-01-04T10:06:14Z-
dc.date.available2021-01-04T10:06:14Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3223-
dc.description.abstractتناولنا في هذا البحث أهم إشكالية قد طرحت في الفلسفة وهي إشكالية ثنائية الروح والجسد منذ فلسفة الإغريق إلي الفلسفة المعاصرة أين ظهر طرح جديد للفكر وهو الطرح الفينومينولوجي، إذ حولنا تحليل التجربة الفينومينولوجية الهوسرلية أولا لنصل إلي تجربة فينومينولوجيا الإدراك عند ميرلوبونتي الذي يدور حوله كل بحثنا، ففهم منهج هوسرل الفينومينولوجي يؤدي إلي فهم فينومينولوجيا الإدراك عند ميرلوبونتي الذي صاغ منها كوجيتو الجسد. ففكرة الجسد هي نفسها قد مرت بارهاسات فكرية عبر مختلف مراحل تاريخ الفلسفة فاخترنا نماذج من الفلاسفة لمقاربة امتدادات فكرة الجسد، فكان أفلاطون، ديكارت، سبينوزا، نيتشه، وأخيرا برغسون. كل هذه الأفكار مهدت إلي ظهور نظرية كوجيتو الجسد، حيث أصبح للجسد حضور في الوجود كقوة فاعلة، وحاولنا تحدد علاقة هذا الجسد عند موريس ميرلوبونتي بمختلف الوظائف السيكولوجية العليا كالإدراك الحسي، اللغة... وبالوظائف الفسيولوجية الرؤية، الجنس و علاقة الجسد بالجسد الأخر، كما صاغ بونتي تجربة الجسد الجمالية. وأخيرا نصل إلي تأثير هذه النظرية على الفلسفات التي أتت بعده، أي فلسفة ما بعد الحداثة التي جسدت جسد القوة والسلطة عند مشال فوكو.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالفينومينولوجية؛ فينومينولوجيا الإدراك؛ التجربة؛ الكوجيتو؛ كوجيتو الجسد؛ الإدراك الحسي؛ السلوك؛ الجمال؛ اللغة؛ الرؤية؛ الجسد الأخر.en_US
dc.titleنظرية فينومينولوجيا الجسد عند ميرلوبونتي دراسة تحليليةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage151en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بوشريط نعيمة.pdf4,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.