Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2716
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحشلوف, محمد العابد-
dc.date.accessioned2020-01-05T09:11:00Z-
dc.date.available2020-01-05T09:11:00Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2716-
dc.description.abstract- و من خلال ما تطرقنا له، يمكننا الخروج بخلاصة مفادها أن قدماء المصريين فسروا أصل الوجود و العالم الطبيعي تفسيراً ميتافيزيقياً ما ورائياً، أو ألهوياً إن صح لنا ذلك، فرغم اختلاف الرُؤى للمذاهب الأربعة من حيث أنه كان لكل مذهب إله خاص به، إلا أنها تشترك في ردها لأصل الوجود إلى الآلهة في حد ذاتها، بحيث لم نجد مذهباً من المذاهب الأربعة يرد أصل الوجود إلى مبدأ مادي " كالماء" أو "الهواء" مثل ما هو قائم في الفلسفة اليونانية، فرغم قولهم بالكيان المائي لكنهم قصدوا به العدم المطلق اللانهائي أو الخواء مثلما عبر عنه بعض الباحثين أو "نون" مثلما ورد في نصوص قدماء المصريين، فالسبب الحقيقي لوجود العالم الطبيعي في مصر القديمة هو "الآلهة". هذا من جهة، و من جهة أخرى لمسنا في بحثنا هذا لموضوع الطبيعة في الفكر المصري القديم، أن الطبيعة أخذت أكثر من بُعدها الفلسفي و المعرفي كمبحث من مباحث الفلسفة، إذ ربطها مفكري المذاهب الأربعة بأبعاد سياسية و دينية و إيديولوجية، و هذا ما جعل التفكير في موضوع الطبيعة عندهم يتخذ شكلاً تنافُسياً لكي يُبين كل مذهب جدارته الفكرية في تفسير أصل الوجود و العالم الطبيعي، و يخط سطوراً من ذهب في تاريخ الفكر الفلسفي. و في الأخير يمكننا استخلاص ما للحضارة المصرية القديمة من وزن في موضوع الطبيعة كمرجعية فلسفية، و قاعدة معرفية للبشرية جمعاء، سواءً للحضارات المعاصرة لها مثل )الحضارة الصينية- الهندية- الفارسية...(، أو اللاحقة لها )كاليونانية- الإسلامية- الوسيطية....و حتى المعاصرة(، بغض النظر إن كان هذا الحضور في المراحل اللاحقة لها قد اُعتبر أسطورياً، فحتى لو كان كذلك فإنه يمكن اعتباره كنقطة انطلاق لمحاولاتهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.titleمفهوم الطبيعة في الفكر الفلسفي اليوناني دراسة تحليلية نقديةen_US
dc.typeArticleen_US
dc.number.totalPage18en_US
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقال01).pdf552,27 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.