Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2568
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلعباس, فضيلة-
dc.contributor.authorيسعد, فايز-
dc.date.accessioned2019-12-18T08:20:10Z-
dc.date.available2019-12-18T08:20:10Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2568-
dc.description.abstractيعد قطاع التربية والتعليم من القطاعات الهامة والحساسة في الدولة، حيث تخصص له مجهودات ومي ا زنية معتبرة قصد بناء نظام تربوي وتعليمي قوي ومتطور، ليتسنى لنا الحصول في النهاية على عنصر بشري صالح وفعال. غير أن هذا القطاع في الج ا زئر يعاني من ت ا ركمات و مشكلات عديدة ومتنوعة تنخر جسده منذ أكثر من عقدين من الزمن ومن بين هذه المشكلات : نخص بالد ا رسة في هذا المقام مشكلة الرسوب المدرسي. هذه المشكلة التي تمس قطاع التربية والتعليم بجميع أطواره وفئاته، أين سنتطرق بالوصف والتحليل إلى هذه المشكلة التي يعرفها الميدان التربوي والتي تزداد حدتها من سنة لأخرى. ففي هذه المداخلة حاولنا تتبع تطور الرسوب في التعليم الثانوي بالج ا زئر من خلال التطرق إلى : أولا:  التعريف بالرسوب المدرسي.  تعريف التعليم الثانوي.  أسباب الرسوب المدرسي.  إج ا رءات علاجية للتخفيف من الظاهرة. ثانيا: حساب بعض المؤش ا رت: معدل التمدرس، معدل النجاح، معدل الرسوب)الإعادة(....... المحصل عليها من خلال الاطلاع على بعض المعطيات الموثوقة : لمديرية الفرعية لبنك المعطيات" وزارة التربية الوطنية" و الديوان الوطني للإحصاء (ONS) ،أن هذه الظاهرة أخذت بعدا خطي ا ر و ومستعصيا مما يستدعي د ا رستها عن قرب بهدف معرفة و فهم معمق من جهة، و ٳب ا رز و تفسير النتائج المترتبة عنها من جهة أخرى.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectقطاع التربية و التعليم، التعليم، التربية و التعليم، ظاهرة الرسوب، النظام التربوي ، التعليم الثانوي ، حاصل الذكورة، التطور النسبي، معدل التمدرس، معدل النجاح، معدل الإعادة)الرسوب(، عدد المتمدرسين.en_US
dc.titleالرسوب المدرسي في التعليم الثانوي في الجزائرen_US
dc.typeArticleen_US
dc.number.totalPage20en_US
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقال PDF-converted3.pdf1,09 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.