Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2072
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorديدة, الهواري-
dc.date.accessioned2019-12-08T09:04:26Z-
dc.date.available2019-12-08T09:04:26Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2072-
dc.description.abstractيستهدف البحث الحالي الكشف عــن تنميـة مسـتوى البــداع و أثر التكوين المهني عليه في المدة. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بدراسة ميدانية تتبعية في المعهد الــوطني المتخصــص فــي التكــوين المهني، وهران، بناءا. وتتمثل أهداف الدراسة في التعرف على: 1 .مدى تأثير التكوين المهني كخبرات ومعارف وأنشطة، على مستوى البداع لدى المتربصين التقنيين السامين، من حيث المدة، 2 .مدى تأثير عمليات التقييم المتبعة على مستوى البداع، 3 .مدى تأثير المكانة القتصادية والجاتماعية للمتربصــين علــى مستوى البداع. ولهذا الغرض، صيغت الفرضيات التالية: 1 .يوجاد فرق بيــن درجاــة البــداع قبــل تلقــي التكــوين و درجاــة البداع بعد تلقي التكوين لدى المتربصين الذين تابعوا تكوينا حســب مدة. 2 .هنــاك ارتبــاط بيــن التحصــيل الدراســي فــي نهايــة التكــوين ومستوى البداع. 3 .هناك ارتباط بين المكانة القتصــادي والجاتمــاعي ومســتوى البداع. وللتأكد من صحة هذه الفرضيات، قام البــاحث بتطــبيق اختبــار البداع لتورانس واستمارة المكانة القتصادية والجاتماعيــة لليزيــدي 5 كريمـة وجامـع بيانـات كشـوف النقـاط لكـل المتربصـين. أم ا عينـة الدراسة فشملت 168 متربصا، توبعوا مدة أربع سداسيات. أسفر البحث علــى نتائــج رفضــت الفرضــية الولــى والفرضــية الثانية، وحققت الفرضية الثالثة. مما يرجاح فكرة أنــه ليــس للتكــوين أثر على مستوى البداع. لقد فســر البــاحث ذلــك بإمكانيــة أن يرجاــع ذلك إلى تأثير العامل البيداغوجاي والديداكتيكي في عمليــة التكــوين، كون أن التكوين المهني الحالي ل يتوفر على جاوانب وممارسات في إمكانها أن تسمح للقدرة البداعية على النمــو. فالشــروط التكوينيــة الحاليــة تبــدو أنهــا ل تســاهم بالقــدر الكــافي علــى تفتــح التفكيــر المتشعب thinking divergent الذي ينطبــق مــع مواصــفات العمليــة البداعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d’Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.titleتنمية الإبداع لدى المتربصين التقنيين السامين في التكوين المهنيen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage177en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تنمية الإبداع لدى المتربصين.pdf670,01 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.