Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2045
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبكراوي, عبدالعالي-
dc.date.accessioned2019-12-03T11:06:17Z-
dc.date.available2019-12-03T11:06:17Z-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2045-
dc.description.abstractيتناول البحث بالدراسة عموما مفهوم الارغونومية المدرسية، حيث ينفض الغبار على احد أهم المجالات و هو المجال التربوي، لكن على طاولة ارغونومية وإصلاح من نوع خاص، يعتمد على مقارنة القياسات الانتروبومترية لتلاميذ مع الأثاث المدرسي المتمثل في الطاولة والكرسي. حيث قسم البحث إلى جانبين أساسيين نظري وتطبيقي ، شمل الأول على أربعة فصول حيث بعد عرض إشكالية وفرضيات وحدود البحث في الفصل الأول تعرض الطالب في الفصل الثاني بالتفصيل للاروغونوميا في الوسط المدرسي بعد تعريف الهندسة البشرية واهم الإسهامات الارغونومية في المجال التربوي وشروط العمل المدرسي من حيث موقع المدرسة والظروف المحيطة الداخلية للقسم وتاريخ الاهتمام بالأثاث المدرسي وصولا عند مميزاته وشروطه من خلال الدراسات السابقة وبما البحث يركز على القياس الانتروبومتري فقد تناول الفصل الثالث علم قياس ابعد الجسم بالتفصيل من خلال مفهومه وتعريفه وشروط أساسية في اعتبارات القياس. ووقوفا عند مخلفات التصميم السيئ للأثاث المدرسي وأضراره ،وعلى ضوء نتائج الدراسات السابقة تناول الفضل الرابع بالتحديد أهم منطقة تتعرض للإضرابات الناتجة عن سوء الجلوس وهي منطقة الظهر فبعد تعريفها وتشريحها تم التطرق إلى أهم الإضرابات التي تقع فيها. أما الجانب التطبيقي فقد شمل فصلين، أولهما منهجي تعرض فيه الطالب للإطار المكاني والزمني للدراسة والعينة ومواصفاتها والأدوات التي استعملها الطالب ، حيث اعتمدت على المنهج الوصفي واستخراج كل من الأساليب الإحصائية الميئينات والمتوسط والانحراف المعياري بالنسبة للقياسات الانترويوترية إضافة إلى المقابلة والملاحظة . وثانيهما عرض ومناقشة النتائج المتحصل عليها سواء من خلال القياسات الانتروبومترية أو المقابلة مع الأساتذة والملاحظة. وتبين من خلال مناقشة الفرضيات إلى أن الأثاث المدرسي لا يتناسب ومقاسات التلاميذ وان هناك اختلاف في المقاسات بين الإناث والذكور بتفوق لصالح الإناث في السنة الأولى والثانية أما في السنوات الثالثة والرابعة فهي تكاد تكون متطابقة . وان ثقافة الجلوس في المنطقة تؤثر على عملية الجلوس السليمة في القسم كون ثقافة الجلوس تفرض وضعيات معينة للجلوس سواء في البيت أو العمل أو المدارس القرآنية التي تشتهر بها المنطقة من خلال الجلوس المباشر على الأرض. وإضافة إلى التأثيرات الجسمية التي قد تسببها وضعيات الجلوس غير المناسبة أن هناك تأثيرات نفسية على التلاميذ المتمدرسين منها عدو التركيز، والتعب والملل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran2 Mohamed ben Ahmeden_US
dc.titleالأبعاد الأنتروبومترية لتلاميذ التعليم المتوسط بسالي أدرار و علاقتها بتصميم الأثاث المدرسيen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage83en_US
Collection(s) :ماجيستر علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بكراوي عبد العالي.pdf3,74 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.