Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1689
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorخالدي, أحمد-
dc.date.accessioned2019-11-19T09:02:44Z-
dc.date.available2019-11-19T09:02:44Z-
dc.date.issued2006-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1689-
dc.description.abstractيتمحور البحث التالي حول دور المدرسة الجزائرية في تكوين المواطن الجزائري و تكريس مبادئ المواطنة من خلال مناهج التربية المدنية . و من أجل محاولة تحديد معالم الإنسان الجزائري الذي تصبو المدرسة لتكوينه قمنا بتحليل هذه المناهج و تصوراتها و القيم التي تحملها .إن مناهج التربية المدنية في الفترة من 1980 إلى 2004 في المدرسة الابتدائية (الطور الأول و الثاني الأساسيين) هي المادة التي تركز عليها عملنا. لقد تم تناول هذا الموضوع في محورين أساسيين في المحور الأول تطرقنا فيه للتنشئة الاجتماعية، و دورها في المجتمع وأهمية المدرسة في ذلك. كما تم التطرق لتطور التربية المدنية،ومفهوم المواطنة ظروف ظهوره وتطوراته وأهميته و دوره. و مبادئ و قيم النظام التربوي الجزائري و الدراسات السابقة. أما المحور الثاني من خلال استعمال طريقة تحليل المحتوى من عرض مناهج التربية المدنية، مع القيام بدراسة محتواها (أهدافها و مراميها )والقيم والمعايير التي تحملها هذه النصوص، ومقارنتها بقيم المواطنة. حيث توصلنا في دراستنا هذه إلى أن التربية المدنية في الجزائر ، ومن خلال القيم التي تدرسها و تعمل على ترسيخها لدى التلاميذ ، إنما تركز على قيم التكوين المدني و الحس المدني ،في مقابل قيم المواطنة التي تأتي في الدرجة الثانية على مستوى الطورين الأساسيين الأول و الثاني . أما بالنسبة للطور الأول الابتدائي الجديد ،فان قيم مجال معرفة المواطنة هي التي تأتي في الصدارة مقابل قيم مجال التكوين المجال المدني و الحس المدني . غير أن النظرة الغالبة هي التركيز على التكوين المدني والحس المدني ، و بالتالي فان التربية المدنية في الجزائر تهدف إلى التكوين المدني وفق النظرة التقليدية التي قامت عليها التربية المدنية كمادة للتدريس . و في التوصيات تقدمنا باقتراحات لتدريس التربية المدنية بهدف تكريس قيم مواطنة والحث عليها ، بالاستناد على أفكار الباحث الجزائري مالك بن نبي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.titleمناهج التربية المدنية و مفهوم المواطنة في المدرسة الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage175en_US
Collection(s) :ماجيستر علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مناهج التربية المدنية و مفهوم المواطنة في المدرسة الجزائرية.pdf2,52 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.