Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1689
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | خالدي, أحمد | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-19T09:02:44Z | - |
dc.date.available | 2019-11-19T09:02:44Z | - |
dc.date.issued | 2006 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1689 | - |
dc.description.abstract | يتمحور البحث التالي حول دور المدرسة الجزائرية في تكوين المواطن الجزائري و تكريس مبادئ المواطنة من خلال مناهج التربية المدنية . و من أجل محاولة تحديد معالم الإنسان الجزائري الذي تصبو المدرسة لتكوينه قمنا بتحليل هذه المناهج و تصوراتها و القيم التي تحملها .إن مناهج التربية المدنية في الفترة من 1980 إلى 2004 في المدرسة الابتدائية (الطور الأول و الثاني الأساسيين) هي المادة التي تركز عليها عملنا. لقد تم تناول هذا الموضوع في محورين أساسيين في المحور الأول تطرقنا فيه للتنشئة الاجتماعية، و دورها في المجتمع وأهمية المدرسة في ذلك. كما تم التطرق لتطور التربية المدنية،ومفهوم المواطنة ظروف ظهوره وتطوراته وأهميته و دوره. و مبادئ و قيم النظام التربوي الجزائري و الدراسات السابقة. أما المحور الثاني من خلال استعمال طريقة تحليل المحتوى من عرض مناهج التربية المدنية، مع القيام بدراسة محتواها (أهدافها و مراميها )والقيم والمعايير التي تحملها هذه النصوص، ومقارنتها بقيم المواطنة. حيث توصلنا في دراستنا هذه إلى أن التربية المدنية في الجزائر ، ومن خلال القيم التي تدرسها و تعمل على ترسيخها لدى التلاميذ ، إنما تركز على قيم التكوين المدني و الحس المدني ،في مقابل قيم المواطنة التي تأتي في الدرجة الثانية على مستوى الطورين الأساسيين الأول و الثاني . أما بالنسبة للطور الأول الابتدائي الجديد ،فان قيم مجال معرفة المواطنة هي التي تأتي في الصدارة مقابل قيم مجال التكوين المجال المدني و الحس المدني . غير أن النظرة الغالبة هي التركيز على التكوين المدني والحس المدني ، و بالتالي فان التربية المدنية في الجزائر تهدف إلى التكوين المدني وفق النظرة التقليدية التي قامت عليها التربية المدنية كمادة للتدريس . و في التوصيات تقدمنا باقتراحات لتدريس التربية المدنية بهدف تكريس قيم مواطنة والحث عليها ، بالاستناد على أفكار الباحث الجزائري مالك بن نبي . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed | en_US |
dc.title | مناهج التربية المدنية و مفهوم المواطنة في المدرسة الجزائرية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 175 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
مناهج التربية المدنية و مفهوم المواطنة في المدرسة الجزائرية.pdf | 2,52 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.