Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1647
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعباسة, أمينة-
dc.date.accessioned2019-11-12T09:00:58Z-
dc.date.available2019-11-12T09:00:58Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1647-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية المهنية و الاضطرابات السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم المتوسط ،ولتحقيق ذلك قمنا بإتباع خطوات المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للموضوع ،وقد طبقت هذه الدراسة على ) 472 ( أستاذا)ة( من مرحلة التعليم المتوسط لولاية مستغانم ،تم اختيارهم بطريقة عشوائية ،كما تم استخدام أداتين لجمع المعلومات والبيانات والمتمثلة في مقياس مصادر الضغوط المهنية في البيئة المدرسية )من إعداد منصوري مصطفى( ،ومقياس الاضطرابات السيكوسوماتية )من إعداد الباحثة( ،وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية المتمثلة في الصدق والثبات تم معالجة البيانات المتحصل عليها إحصائيا بالاعتماد على برنامج SPSS20 ،وبعد تحليل النتائج توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية : 1 - ت وجد فروق في مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط. 2 ت وجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين مصادر الضغوط المهنية والإصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - 3 يمكن التنبؤ بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم المتوسط انطلاقا من مصادر الضغوط المهنية. - 4 لا ت وجد فروق دالة إحصائيا في مصادر الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى إلى متغير الجنس، وت وجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير الخبرة المهنية . - 5 توجد فروق دالة إحصائيا في الاضطرابات السيكوسوماتي لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى إلى متغير الجنس ومتغير الخبرة المهنية. - وقد نوقشت هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة وما جاء في الجانب النظري، وختمت هذه الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectالضغوط النفسية المهنية، مصادر الضغوط المهنية، الاضطرابات السيكوسوماتيةen_US
dc.titleالضغوط النفسية المهنية وعلاقتها بالإضطرابات السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم المتوسطen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage292en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
memoire final 2017.pdf6,07 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.