Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1636
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن عبد القادر, عمر | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-11T14:13:50Z | - |
dc.date.available | 2019-11-11T14:13:50Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1636 | - |
dc.description.abstract | ملخصالدراسة تهدف ﺍﻟﺩﺭاسة الحالية التي جاءت بعنوان :"تأثير تدريس مهارات النمذجة الجبرية في تنمية مهارات التلميذ في تمثيل مشكلة وحلها بجملة معادلتين" ﺇﻟﻰ معرفة ﺃﺜﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ استراتيجية النمذجة الجبرية، ﻓﻲ تنمية مهارات تمثيل المشكلة في الرياضيات بمعادلة أو بمعادلات رياضية لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط ، وتتألف الاستراتيجية المقترحة من قبل الباحث من 13 مهارة رياضية بعد حذف مهارتين أثناء الدراسة استكشافية ، بحيث يِؤدي إنجازهذه المهارات إلى بناء جملة معادلتين كنموذج رياضي ممثلا للمشكلة المطروحة. وتم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التاليين : - ما هي المهارات الرياضية التي يجب تدريسها لتلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط لتمكينهم من تمثيل مشكلة في الرياضيات وحلها بجملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين ؟- هل التدريس باستخدام استراتيجية النمذجة الجبرية ينمي لدى التلميذ مهارات تمثيل مشكلة في الرياضيات وحلها بجملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين؟وقد تم صياغة السؤالين إحصائيا بالشكل التالي :- هل معامل تشبع كل فقرة من فقرات استراتيجية النمذجة الجبرية يعتبر مؤشر قوة الفقرة على قياس مهارة من مهارات النمذجة الجبرية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في تمثيل مشكلة وحلها بجملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين تعزى إلى التدريس باستراتيجية النمذجة الجبرية ؟وتم صياغة فرضية الدراسة بالشكل التالي : 1- يمكن حصر المهارات الرياضية التي تتألف منها استراتيجية النمذجة الجبرية في القائمة التالية : مهارة القراءة الجيدة ومهارة تحديد نوع المشكلة ومهارة إعادة صياغة الأسئلة ومهارة تصنيف المعطيات إلى ضرورية وأخرى داعمة ومهارة تحديد المطلوب ومهارة عزل المجهولين ومهارة الترميز أو تمثيل المجهولين بحرفين ومهارة الترجمة الجبريةومهارة كتابة المعادلتين ومهارة الربط بين المعادلتين في جملة ومهارة تبرير استخدام الجملة ومهارة الحل الرياضي للجملة ومهارة إجراء العمليات الحسابية والخوارزميات الجبرية ومهارة التحقق مهارة من صحة وصدق ومهارة تبليغ النتيجة 2- التدريس باستخدام استراتيجية النمذجة الجبرية في حل مشكلة في الرياضيات يمكن أن ينمي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط مهارات تمثيل مشكلة وحلها بجملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين. ومن أجل فحص فرضيات البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة عشوائية تتألف من 72 تلميذ من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط ، وقد استدعى التصميم التجريبي المعتمد إلى تقسيم العينة إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية تضم كل منهما 36 تلميذ ،وتم إخضاع المتغير المستقل والمتمثل في "استراتيجية النمذجة الجبرية " للتجريب وقياس أثره على المتغير التابع والمتمثل في مهارات النمذجة الجبرية ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية : 1-إختبار النمذجة الجبرية حيث أعد الباحث نسختين متكافئتين بغرض تطبيق إحدى النسختين كغختبار قبلي وتطبيق النسخة الثانية ك اختبار بعدي 2-بطاقة تقويم مهارات النمذجة الجبرية من إعداد الباحث 3-برنامج تعليمي خاص بوحدة تدريس المعادلات الرياضية واستخدامها فينمذجة المشكلات في الرياضيات نمذجة جبرية. وقد تم تطبيق إختبار النمذجة الجبرية قبل إجراء الدراسة بغرض تقسيم العينة على ضوء نتاج الاختبار القبلي باستخدام أسلوب المزاوجة الذي يؤدي إلى الحصول على أعلى درجة ممكنة من تجانس المجموعتين الضابطة والتجريبية.وتمثلت الدراسة في إخضاع أفراد المجموعة التجريبية إلى 8 حصص تدريسية وفق البرنامج المشار إليه أعلاه ، ثم تطببيق الإختبار البعدي على المجموعتين .وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1- حصر 13 سلوكا قاعديا (مهارة) لنمذجة مشكلة في الرياضيات نمذجة جبرية ،سماها الطالب "استراتيجية النمذجة الجبرية" 2- استخدام استراتيجية النمذجة الجبرية ينمي مهارات التلميذ في تمثيل مشكلة في الرياضيات وحلها بجملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين. وفي الأخير، و على ضوء النتائج المتوصل إليها قدم الطالب مجموعة اقتراحات أهمها: 1-استخدام النمذجة الجبرية في مناهج الرياضيات لإبراز أهمية المعادلات الجبرية في حل الكثير من المشكلات الحياتية 2- توجيه نظر مدرسي الرياضيات إلى أهمية النمذجة الرياضية في زيادة دافعية المتعلم 3-لفت انتباه ذوي التخصص أن النمذجة الرياضية أصبحت اتجاها حديثا في تدريس الرياضيات | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED | en_US |
dc.title | تأثير تدريس مهارات النمذجة النمذجة الجبرية في تنمية مهارات التلميذ في تمثيل مشكلة وحلها بجملة معادلتين | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 243 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الاطروحة.pdf | 3 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.