Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1620
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدرماش, آسيـا-
dc.date.accessioned2019-11-11T12:21:54Z-
dc.date.available2019-11-11T12:21:54Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1620-
dc.description.abstractهدفت الدّراسة معرفة العلاقة بين التسرب المدرسي والمشروع الشخصي عند تلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي،و قِيس التسرب المدرسي من خلال اتجاههم نحو الدّراسة باعتباره كأحد عوامله القوية، ومعرفة مدى فعالية برنامج ارشادي جمعي في تنمية المشروع الشخصي لدى التلاميذ.صيغت أسئلة البحث في (04) فرضيات وللتحقق منها صممت الباحثة استبيانين (المشروع الشخصي، الاتجاهات نحو الدّراسة) بالإضافة إلى تصميم البرنامج الارشادي.طُبقت الدراسة الأساسية على عينة قوامها (333) تلميذا بالسنة أولى ثانوي؛ وللتأكد من فعالية البرنامج الارشادي اعتمد على المنهج شبه التجريبي بتصميم عينة واحدة؛ طُبِق هذا البرنامج على عينة متكونة من (25) تلميذاً ليست لديهم مشاريع شخصية؛ تمثلت النتائج في وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين المشروع الشخصي والاتجاهات نحو الدّراسة، للتلاميذ مشاريع شخصية غير ناضجة واتجاهات إيجابية نحو الدراسة وللبرنامج الارشادي فعالية في مساعدة التلاميذ على بناء مشاريعهم الشخصية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectالتسرب المدرسي – المشروع الشخصي – الاتجاهات نحو الدراسة.en_US
dc.titleالمشروع الشخصي للتلميذ ومواجهة ظاهرة التسرب المدرسي.en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage203en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الأطروحـــــــة.pdf4,93 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.