Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1535
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدلال, سامية-
dc.date.accessioned2019-11-07T12:33:11Z-
dc.date.available2019-11-07T12:33:11Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1535-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين قلق المستقبل ودافعية التعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي لدى المتعلم في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي.ولهذا الغرض تمّ التعامل مع عينة قوامها (1120) من تلاميذ السنة الثانية ثانوي تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية من ثانويات ولاية تلمسان، طبق عليهم مقياسي قلق المستقبل والتوافق الدراسي من اعداد الباحثة حيث درست خصائصهما السيكومترية بإعتماد التحليل العاملي التوكيدي. كما طبق عليهم مقياس ثالث ألا وهو مقياس دافعية التعلم من إعداد د.ياسن آمنة وبعد جمع البيانات تمت معالجتها بإستخدام أسلوب تحليل المسار، والنتائج هي كما يلي:العلاقة بين أبعاد متغير قلق المستقبل ودافعية التعلم علاقة إيجابية؛ تؤثر أبعاد متغير قلق المستقبل على أبعاد متغير التوافق الدراسي لدى المتعلم؛ تؤثر دافعية التعلم على أبعاد متغير توافق المتعلم الدراسي إيجابا؛ لا يوجد إختلاف في تأثير المتغيرات المستقلة (أبعاد متغير قلق المستقبل ودافعية التعلم) على المتغيرات التابعة (أبعاد متغير التوافق الدراسي) بين الجنسين (إناث - ذكور)؛ يوجد إختلاف جزئي في تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة بين التلاميذ العلميين وأولائك الأدبيين.في الأخير تم إقتراح مجموعة من التوصيات على رأسها برنامج إرشادي للتخفيف من حدة قلق المستقبل لدى المتعلمين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectقلق المستقبل – دافعية التعلم- التوافق الدراسي.en_US
dc.titleعلاقة قلق المستقبل بالدافعية للتعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي إقتراح برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تلاميذ مستوى ثانية ثانوي-en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage224en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
These-Doctorat-Dellal--converti.pdf5,41 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.