Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1343
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأمحمدي, علي-
dc.date.accessioned2019-07-18T11:38:30Z-
dc.date.available2019-07-18T11:38:30Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1343-
dc.description.abstractتمحورت إشكالية هذا الدراسة حول دراسة العلاقة الإرتباطية بين الأسلوب المعرفي الإدراكي والتوافق الزواجي ومفهوم الذات على عينة من المجتمع الجزائري، معتمداً على المنهج الوصفي الإرتباطي وذلك لإختبار الفرضيات المصاغة للإجابة على التساؤلات المكونة لإشكالية الدراسة.ولقياس متغيرات البحث تم إستخدام ثلاثة أدوات بحث،والتي أثبتت الدراسة صلاحيتها بعد قياس خصائصها السيكومترية، وبعد ذلك تم تطبيقها على عينة من المتزوجين بلغ قوامها (501) بولاية أدرار.وبعد إجراء الدراسة الأساسية ومعالجة البيانات إحصائياً مستخدماً مجموعة من الأساليب الإحصائية خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - أنه لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الأسلوب المعرفي الإدراكي وبين التوافق الزواجي. - أما الفرضية الثانية فدلت على أنهلا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الأسلوب المعرفي الإدراكي وبين مفهوم الذات،أما فيما يتعلق بالفرضية الثالثة والرابعة،واللتين تنصان على وجود علاقة بين كل من الأسلوب المعرفي الإدراكي والتوافق الزواجي بالجنس، فقد تبين عدم وجود إرتباط بين الاسلوب المعرفي الإدراكي والتوافق الزواجي والجنس. -أما الفرضيات الخامسة والسادسة والسابعة، فجاءت كلها دالة سواء عند مستوى دلالة 0.01 و 0.05، حيث لوحظ أنه يوجد إرتباط بين التوافق الزواجي والمستوى التعليمي، كما يوجد إرتباط بين مستويات مفهوم الذات والجنس، كما أثبتت الدراسة كذلك وجود إرتباط بين مستويات مفهوم الذات والمستوى التعليمي.أما فيما يتعلق بالفرضيتين الثامنة والتاسعة، فأثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق بين المستقلين والمعتمدين عن المجال الإدراكي على أبعاد التوافق الزواجي، وأبعاد مفهوم الذات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectالأساليب المعرفية- الأسلوب المعرفي الإدراكي- التوافق الزواجي- مفهوم الذاتen_US
dc.titleالأسلوب المعرفي الإدراكي (الإستقلال-الإعتماد) وعلاقته بالتوافق الزواجي ومفهوم الذات دراسة ميدانية على عينة من المتزوجين (ولاية أدرار نموذجاً)en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage216en_US
Collection(s) :دكتوراه علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دكتوراه الأسلوب المعرفي pdf mhlg,.pdf21,04 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.