Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1279
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمنصوري, نفيسة-
dc.date.accessioned2019-07-17T10:16:27Z-
dc.date.available2019-07-17T10:16:27Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1279-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تقويم الدور التربوي للأسرة في بناء المشروع الدراسي و المهني لأبنائها. وتم التركيز في هذه الدراسة على 3 جوانب أساسية هي: الممارسات التربوية للأسرة، تصورات الأولياء للمشروع، الأطراف المشاركة في بناء مشروع الأبناء. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم صياغة 3 فرضيات رئيسية تتضمن (7) فرضيات فرعية، حيث اعتمدت الباحثة على مقاربات نظرية و دراسات سابقة لتصميم استبيان يقيس دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني للأبناء.واستهدفت الدراسة عينة من الأولياء بلغ عددهم (410) أمهات وآباء يدرس أبنائهم بالثانوية والجامعة. وانتهت الدراسة إلى النتائج الأساسية التالية: -سجلت المعطيات اتجاهات ايجابية للأسرة نحو المشروع الدراسي و المهني لأبنائها بحيث: - تؤثر الممارسات التربوية للأسرة و التصورات التي تكونها على دورها في بناء المشروع الدراسي والمهني. - تؤثر الأطراف المشاركة على دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها. - توجد فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية لاستبيان دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها باختلاف المستوى التعليمي للأولياء، ولصالح التعليم الجامعي وباختلاف المستوى الاقتصادي للأسرة، ولصالح الوضعية الاقتصادية المرتفعة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subjectالأسرة، الدور التربوي، المشروع، المشروع الدراسي، المشروع المهني، الأبناء.en_US
dc.titleالأسرة ودورها في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها دراسة ميدانية على عينة من الأمهات والآباء المتمدرس أبنائهم بالثانوية والجامعةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage276en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.