Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1256
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلال, مريم-
dc.date.accessioned2019-07-17T08:40:02Z-
dc.date.available2019-07-17T08:40:02Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1256-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التمثلات الإجتماعية للعمل وأبعاده الأربعة (تمثل العمل كوسيلة لتجسيد الهوية المهنية وكوسيلة لتحقيق الذات وربح المال وكقيمة أخلاقية) بمتغير الشعور بالانتماء إلى المؤسسة (الالتزام، المساهمة والاندماج والامتثال) لدى عينة من عمال نفطال فرع GPL لولاية سعيدة. تكونت العينة من مجتمع الدراسة ككل (126) عاملا إطارات وعمال تحكم ورؤساء فرق. تم استخدام أداتين قامت الباحثة ببنائهما تتعلق الأولى بمتغير التمثلات الاجتماعية للعمل والثانية بمتغير الشعور بالانتماء إلى المؤسسة وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لهما من مؤشرات الصدق والثبات على عينة استطلاعية. - تبين من النتائج أن صورة العمل كوسيلة لربح المال هي النواة المركزية للتمثلات الاجتماعية أما العناصر المحيطية فتمثلت في بعد القيمة الأخلاقية وتحقيق الذات وتجسيد الهوية المهنية. - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التمثلات الاجتماعية للعمل وفقا للخصائص الشخصية وكذلك تبين وجود فروق في التمثلات الاجتماعية للعمل لدى العمال وفقا للخصائص التنظيمية، كما تبين أنه لا يوجد فروق في متغير الشعور بالانتماء إلى المؤسسة وفقا للخصائص الشخصية في حين يوجد فروق في متغير الشعور بالانتماء إلى المؤسسة وفقا للخصائص الشخصية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الثلاثة للتمثلات الاجتماعية للعمل (تمثل العمل كوسيلة لتجسيد الهوية المهنية وكوسيلة لتحقيق الذات وكقيمة أخلاقية) والأبعاد الأربعة للشعور بالانتماء إلى المؤسسة (المساهمة والالتزام والاندماج والامتثال) أمل بعد ربح المال لمتغير التمثلات الاجتماعية للعمل قد ارتبط بالأبعاد الثلاثة للشعور بالانتماء إلى المؤسسة (المساهمة والالتزام والاندماج) في حين م يرتبط ببعد الامتثال لمتغير الشعور بالانتماء إلى المؤسسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subject: التمثلات الاجتماعية للعمل(الهوية المهنية، القيمة الأخلاقية، ربح المال، تحقيق الذات)، الشعور بالانتماء إلى المؤسسة (المساهمة، الالتزام، الاندماج، الامتثال).en_US
dc.titleأبعاد تمثلات العمل و أثرها على الشعور بالانتماء إلى المؤسسة لدى إطارات و عمال التحكمen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage289en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أبعاد تمثلات العمل و أثرها على الشعور بالانتماء إلى المؤسسة.pdf3,41 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.