Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1231
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوموس, فوزية | - |
dc.date.accessioned | 2019-07-16T09:08:55Z | - |
dc.date.available | 2019-07-16T09:08:55Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1231 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة الحالٌة إلى تفحص فعالٌة استراتٌجٌة التعلم التعاونً على كل من قلق اإلحصاء وتحصٌله واتجاه الطلبة نحوه مقارنة بطرٌقة التدرٌس المعتادة ،واستخدم فً هذه الدراسة التصمٌم الشبه التجرٌبً لمجموعتٌن إحداهما ضابطة، وأخرى تجرٌبٌة، حٌث تكونت عٌنة الدراسة من طلبة السنة الثانٌة تخصص علم النفس العٌادي بجامعة سٌدي بلعباس, قسمت إلى مجموعتٌن: حٌث مثلت المجموعة األولى التجرٌبٌة وعدد طالبها )30 ، )و المجموعة الثانٌة الضابطة وعدد طالبها ) 30.) ولتحقٌق اهداف الدراسة أعدت الطالبة الباحثة لقٌاس التحصٌل فً اختبارا مقٌاس االحصاء و ً استبٌانٌن قلق اإلحصاء واالتجاه نحو اإلحصاء وقبل البدء فً إجراء تجربة البحث قامت الطالبة الباحثة بتطبٌق االستبٌانٌن )قلق اإلحصاء واالتجاه نحو اإلحصاء( واختبار الذكاء ״لرافن״، لتكوٌن مجموعتٌن متشابهٌن)لضبط التجريبي(. ثم قامت الطالبة الباحثة بنفسها بتدرٌس المجموعة الضابطة و المجموعة التجرٌبٌة ، وبعد االنتهاء من فترة التدرٌس التً استغرقت شهرين وأسبوع إي بمعدل9 أسابيع لكل مجموعة، قامت الطالبة الباحثة بتطبٌق االختبار التحصٌلً واالستبٌانٌن على المجموعتٌن . بعد الحصول على البٌانات تم تنظٌمها ومعالجتها إحصائٌا باستخدام اختبار)ت( للبٌانات المستقلة والمرتبطة للتحقق من صحة فرضٌات البحث، وبإستخدام البرنامج اإلحصائً )SPSS )جاءت النتائج كالتالً: أظهرت نتائج اختبار فرضٌات الدراسة وجود فروق دالة إحصائٌا بٌن متوسطات درجات الطالب فً ً جمٌع أبعاد االتجاه نحو اإلحصاء ،و أبعاد قلق اإلحصاء فً القٌاسٌن القبلً والبعدي عند المجموعة التجرٌبٌة لصالح القٌاس البعدي. بٌنت نتائج اختبار فرضٌة بٌن متوسطات درجات البحث عدم وجود فروق دالة إحصائٌا طالب ً المجموعة التجرٌبٌة و طالب المجموعة الضابطة فً اختبار التحصٌل ،وعدم تحقق فرضٌة الدراسة فً جمٌع أبعاد االتجاه نحو اإلحصاء, أما بالنسبة لقلق اإلحصاء فتحققت فرضٌة الدراسة عند األبعاد التالٌة)بعد مفهوم الذات الحسابٌة عند بعد التفسٌر, عند بعد الخوف من أساتذة اإلحصاء( ولم تتحقق عند بعد )بعد قلق امتحان اإلحصاء(.وتم مناقشة هذه النتائج فً ضوء الدراسات السابقة و التراث النظري والخبرة الشخصٌة للطالبة ،واخٌرا ختمت الدراسة بالمساهمة العلمٌة وبعض االقتراحات رغبة منا لتجسٌد هذه البحوث فً الجامعات والمؤسسات التربوٌة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed | en_US |
dc.subject | التعلم التعاونً . االتجاه نحو االحصاء. قلق االحصاء. تحصٌل االحصاء. | en_US |
dc.title | فعالية إستراتيجية التعليم التعاوني على كل من قلق الإحصاء و تحصيل الاحصاء و إتجاه الطلبة نحو الإحصاء دراسة شبه تجريبية على عينة من طلبة قسم علم النفس بجامعة سيدي بلعباس | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 306 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فعالية إستراتيجية التعليم التعاوني على كل من قلق الإحصاء و تحصيل الاحصاء و إتجاه.pdf | 15,41 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.