Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1223
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | حيرش بغداد, ليلى أمال | - |
dc.date.accessioned | 2019-07-15T13:38:51Z | - |
dc.date.available | 2019-07-15T13:38:51Z | - |
dc.date.issued | 2015 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1223 | - |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى دراسة الطفل وعلاقته بالتلفزيون من خلال معرفة الآثار الـــــــسلبية و الإيجابية لهذه الوسيلة على هذه الفئة من أفراد المجتمع ،وكانت الدراسة على عينة مـــن الأطفال بلغ عددها 267 بمجموعة من مدارس مدينة وهران باستعمال تقنية الاستمارة حيث جاءت النتائج كمــــايلي : بولوج التلفاز يوميات الفرد ، و اختراقه لمختلف جبهات حياته بات مــــــن الصعب مقاومة مجمل تأثيراته لا لشيء سوى لأن ثقافة الصورة حازت على الـــــــــــــــــسيادة عبر انتشار الفضائيات و استقبالها من طرف المشاهدين الذين يتلقونها دون تمحيـــــــــــص أو دراسة ، كونها تحمل مجموعة مــــن البرامج - التي و فــــــي الكثير من الأحيان لا تـــــتلاءم والوضعيات الاجتماعية للمجتمعات . فالتلفاز بكل مستوياته و تــــــقنياته ، أفرز ولا زال جملة من المتغيرات التي باتت تستدعي إقامة أبحاث و دراسات متعددة الأبعاد ، خاصة في هذا العـصر الذي يشهد تنافسا تكنولوجيا محتدما و معقدا ، وفي زمن لم يعد فيه المشاهـــــــد سلبيا في تلقيه المعلــــــــــــومـــــــــــــــة ، بل أصبـــــــــــــــح طرفـــــــــــــــا فــــــــــــاعلا ، وكلمته أصبحـــــــــت الفيـــصل في الكثـــــــــــــــــــير من الــــــــــــــبرامج والـــحصص . حتى و إن لم يسع الفرد إلى مثـــــل هذه الوسائل ، فإن هذه الأخـــــــيرة سوف تسعى إليه ، بأجهزتها التقنية و معطياتها التكنولوجية و الإلكترونية المثيرة ، و التـــــي باتت تنساب إليه بكل عفوية و تلقائية ، و تستـــــــميله إليها من خلال ما تعرضه من أعمال درامـــــــــــــية و برامـــــــــــــــــــج إخبارية و تثقيفية و غيرها تجعل منه كالأسير يصعب عليه الانفلات منها ، أو حتى الحياة بدونها ، مادامــت أنها تلازمه في البيت و العمل و الشارع و تلاحقه في كل مكان يقصده ، فيقع هذا الأخير فيما يصطلح على تسميته بالإدمان التلفزيوني . ولكن هذا لا يعني أن هذه الوســـــــــيلة لا تقدم وظائف على درجة كبيرة من الأهمية و لكن في حالة افتقاد الفرد لبدائل مشروعة و مقنعة تغنيه عـــــن الشغف المستمر لهذه الوســيلة ، يظل هذا الأخير ملازما لها ومستسلما للكثير من أبعادها و تأثيراتها كيفما كانت . و لعل مـــــــــــــن المهام الجســـــــــــــــيمة التي تشترك فيها عدة وسائط اجتماعية ، هي مهمة في تربية الأطفال ، فتظافر الجهود بين مختلف هذه الوسائط حتى غير النظامية منها كوسائل الإعلام : التلفاز تحديدا تساهم و بشكل كبير في تمكين الطفل و تقريبه من رعاية متكاملة و متوازنة من جميع النواحي . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed | en_US |
dc.subject | الطفل ، التلفزيون ، التأثير ، التنشئة الإجتماعية ، ثقافة الطفل ، الإعلام . | en_US |
dc.title | الطفل و التلفاز الآثار الإيجابية و االسلبية دراسة ميدانية بمدارس مدينة وهران | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 154 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الطفل و التلفاز الأثار الإيجابية و السلبية.pdf | 1,64 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.