Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8470
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | الجيدل, عدة | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-07T12:20:37Z | - |
dc.date.available | 2024-10-07T12:20:37Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8470 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين القدرات العقلية' ( الإدراك و الإنتباه و الذاكرة) و صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، و تألفت عينة الدراسة من 400 تلميذ و تلميذة منهم 210 تلميذة ،أختيروا وبطريقة عشوائية من أربع (04) متوسطات أختيرت أيضاَ عشوائياَ من مجموع المتوسطات لبلدية غليزان تميزت هذه العينة بالخصائص التالية : لا توجد أية إعاقة عقلية و لا جسمية لدى هؤلاء التلاميذ وجود تباين بين مستوى تحصيلهم الحالي في مادة الرياضيات ، و نسبة ذكائهم متوسط ة فما فوق حسب إختبار رافن للذكاء.لإختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أدوات لتشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وتمثلت في: إختبار رافن للذكاء و الإختبار التحصيلي من إعداد الباحث و مجموعة من أساتذة الرياضيات وبطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (صعوبات الإدراك) ) لفتحي زيات .و بطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (صعوبات الإنتباه) ) لفتحي زيات. وبطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (صعوبات الذاكرة) ) لفتحي زيات وبعد تطبيق الإختبارات التحصيلية و المقايس المستخدمة في تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات و الإدراك و الإنتباه و الذاكرة ـ أصبح حجم العينة 160) ) تلميذاَ و تلميذة .و لقد إعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي كما إعتمد في تحليل النتائج على إستعمال الأساليب الإحصائية و الإستدلالية. ( المتوسط الحسابي ،و الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط بيرسون، و اختبار"ت"لدراسة العلاقة بين العينتين و كذلك الفروق) . وبعد جمع المعلومات و المعالجة الإحصائية عن طريق البرنامج الإحصائي المسمى بالحزمة الإحصائية في العلوم الإجتماعية ( spss20)، و توصل الباحث إلى النتائج التالية: توجد علاقة بين الإدراك و صعوبات التعلم لدى التلاميذ السنة اولى متوسط في مادة الرياضيات .-1 2- توجد علاقة بين الإنتباه و صعوبات التعلم لدى التلاميذ السنة اولى متوسط في مادة الرياضيات . 3- توجد علاقة بين الذاكرة و صعوبات التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.. 4- توجد فروق في صعوبات التعلم بين الجنسين الذكور و الإناث الذين يعانون من صعوبات تعلم مادة الرياضيات. 5- توجد فروق في الإدراك بين ذوي صعوبات تعلم و العاديين لدى التلاميذ السنة اولى متوسط في مادة الرياضيات . 6- توجد فروق في الإنتباه بين ذوي صعوبات تعلم و العاديين لدى التلاميذ السنة اولى متوسط في مادة الرياضيات . 7- توجد فروق في الإنتباه بين الجنسين الذكور و الإناث الذين يعانون من صعوبات تعلم مادة الرياضيات. 8- توجد فروق في الذاكرة بين الجنسين الذكور و الإناث لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضي. الكلمات المفتاحية: الإدراك-الإنتباه-الذاكرة-المتوسط-صعوبات. Résumé La présente étude visait à identifier la corrélation entre les capacités mentales (perception, attention et mémoire) et les difficultés d'apprentissage des mathématiques chez les élèves de première année en moyenne, et l'échantillon de l'étude était composé de 400 étudiants et étudiantes, dont 210 étudiantes, qui étaient choisis au hasard parmi quatre (04). Des moyennes ont également été choisies au hasard parmi les moyennes totales de la commune de Relizane. Cet échantillon était caractérisé par les caractéristiques suivantes : Il n'y a pas de handicap mental ou physique parmi ces élèves, et il y a un écart entre leur niveau actuel de réussite en mathématiques, et leur intelligence est moyenne et supérieure selon le test d'intelligence de Raven. Pour tester les hypothèses L'étude a appliqué des outils pour diagnostiquer les personnes ayant des difficultés d'apprentissage en mathématiques, qui consistaient en : le test d'intelligence de Raven et le test de réussite préparé par le chercheur et un groupe de professeurs de mathématiques et la batterie de l'échelle d'évaluation diagnostique des difficultés d'apprentissage (difficultés de perception) pour Fathi Zayat. et la batterie de l'échelle d'évaluation diagnostique des difficultés d'apprentissage (difficultés d'attention).) Fathi Zayat. Et la batterie d'échelles d'évaluation diagnostique pour les difficultés d'apprentissage (difficultés de mémoire) pour Fathi Zayat, et après avoir appliqué les tests et les mesures de rendement utilisés pour diagnostiquer les difficultés d'apprentissage des mathématiques, de la perception, de l'attention et de la mémoire, la taille de l'échantillon est passée à (160) élèves et Le chercheur s'est appuyé sur l'approche descriptive dans cette étude, ainsi que sur l'analyse des résultats à l'aide de méthodes statistiques et différentielles. (moyenne arithmétique, écart type, coefficient de corrélation de Pearson et test t pour étudier la relation entre les deux échantillons ainsi que les différences). Mots clés:perception-attention-mémoire-moyenne-difficulties. | en_US |
dc.publisher | Université d’Oran 2 | en_US |
dc.subject | الإدراك-الإنتباه-الذاكرة-المتوسط-صعوبات | en_US |
dc.subject | perception-attention-mémoire-moyenne-difficulties. | en_US |
dc.title | علاقة الإدراك والانتباه والذاكرة بصعوبات تعلم الرياضيات | en_US |
dc.title.alternative | لدى تلاميذ السنة أولى متوسط | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 274 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
دكتوراه 2024 .docx1.pdf | 4,17 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.