Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8056
Titre: | فلسفة التجديد عند عبد الجبار الرفاعي |
Auteur(s): | د.صافية مناد |
Date de publication: | 2024 |
Editeur: | وحدة : علوم الإنسان للدراسات الفلسفية والاجتماعية والإنسانية |
Collection/Numéro: | سلسة أبحاث دكتورالية; |
Résumé: | وضح كتاب فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد لعبد الجبار الرفاعي أهمية التجديد بعكس الحاجة والضرورة إليه في علم الكلام لتجاوز الصدمة الحضارية التي تعيشها باقي العلوم الغربية والمعارف وتطور آليات البحث الإنطلاقة تكون أنطولوجيا قيميا روحيا كما فصل في ذلك عبد الجبار الرفاعي من خلال الإنسانية الإيمانية والإيمانية الإنسانية والحاجة الحوار الأديان على أساس منبعها واحد وهي كلها أديان إبراهيمية. فالوعي بضرورة التجديد كحاجة تجاوز التقليد والجمود ودخول مرحلة ناضجة من الفكر فالتجديد إنبثق كواقعية حتمية لكنها معقدة لأنها تنطلق من كل المسائل والقضايا والمناهج واللغة وإن حدث هذا سيشهد الكلام تحديثاً متكاملاً يمكن بذلك استنباط اقتران فلسفة الدين بالإيمان والكلام الجديد وحتى الهرمينوطيقا ولغة الدين والمقدس والتعددية والأخلاق كان إرتباطاً موسوعيا للبحث في الحياة الإنسانية، حيث تتجلى قيمة الكلام الجديد في التمييز بين الإلهي والبشري وبين المقدس وغير المقدس وبين الدين ومعرفة البشر للدين بين العقيدة وإدراك الإنسان لها أي بين الدين والتدين والإيمان وحدود الوحي الالهي والعقل البشري فغاية علم الكلام الجديد إحياء نزعة التفكير الحر وترسيخ العقلانية وإختراق الدوغمائية ونزع القداسة وإضفاء التعبير الجمالي للدين عوض التعبير المتوحش. وتحرير النصوص من التفاسير الفاشية. وبسط الرحمة الإلهية ودراسة التراث في ضوء العلوم الإنسانية والمعارف الإجتماعية بآليات علمية. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/8056 |
ISSN: | 978 - 9969 - 030 - 20 - 4 |
Collection(s) : | 5.Faculté des Sciences Sociales |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Taille | Format | |
---|---|---|---|
menad safia. فلسفة التجديد عند عبد الجبار الرفاعي.pdf | 2,17 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.