Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4662
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorخالدي, فتيحة-
dc.date.accessioned2021-11-23T08:52:51Z-
dc.date.available2021-11-23T08:52:51Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4662-
dc.description.abstractملخص إن الموضوع الذي حاولنا أن ننجح في إثارتھ على المستوى الأكادیمي أولا كمجال بحث یعتبر إلى حد ما مغمورا في الدراسات العربیة المعاصرة وعلى المستوى الفلسفي ثانیا كحقل یستوجب التحلیل تم السكوت عنھ ووضعھ على الھامش، ھو موضوع یحتاج إلى ما ھو أعمق وأكثر جرأة من دراستناالمتواضعة ھذه، لا لشيء سوى لأن الدین یعتبر بحق البدایة والنھایة ونقطة تقاطع كل أبعاد الإنسان. فقد ركزنا على الفیلسوف الر وحي ھنري برغسون وممثل الحدسیة فكانت فلسفتھ أقوى رد فعل فرنسي على المدارس التي اھتمت بالعقل لوحده، فإنھا لم تنظر إلى قضایا الدین والإیمان وواكبت التطور المادي والتكنولوجي، فبرغسون یرفض فكرة عدم الإھتمام بالقیم الأخلاقیة، وكل ما فعلھ ھو من اجل الدفاع عن سمو الروح وسیادتھا لأنھ تمثل الصیرورة الخالقة،مؤمنا إیمانا قطعیا بالحركة والصیرورة. كما یعتبر ممثل فلسفة الحیاة اعتبر االله ذلك المطلق الذي یتجلى فینا، وإن العلم بأسره یرد إلى ھذا المبدأ الواحد وھذ كلھ یثبت وحدة التماسك الفكري التي تطرق إلیھا وإھتم بجوانبھا وأبعادھا المختلفة من نظریة المیتافیزیقا ومسألة الأخلاق والدین والتصوف وھذا ما یثبت أن الفلسفة البرغسونیة وجدت ترحیبا كبیرا ومن بین عباراتھ المشھورة الدافع الحیوي، والدیمومة، والتطور الخالق، فیعتبر برغسون فیلسوفا روحیا واتخذ الحدس منھجا والحقیقة غایتھ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهرانen_US
dc.subjectالكلمات المفتاحیة: العقل؛ التجربة؛ الدین؛ برغسون؛ الحدس؛ الدیمومة؛ الوثبة الحیویة؛ االله؛ الأخلاق.en_US
dc.titleالعقل و التجربة الروحية في الفلسفةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage135en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
خالدي فتيحة.pdf29,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.