Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4631
Titre: فعالية الارشاد الأسري في التخفيف من حدة الفوبيا المدرسية لدى الأطفال من 5 الى 9 سنوات
Auteur(s): بوحالة, منصورية
Mots-clés: الفوبیا المدرسیة؛ الطفل؛ الأسرة؛ الإرشاد الأسري؛ التكفل النفسي؛ المعلم؛ الخوف المرضي؛ المدرسة الإبتدائیة؛ الأب؛ الأم.
Date de publication: 29-jui-2014
Editeur: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد
Résumé: ھذه المذكرة في مجال علم النفس الطفل، تتناول موضوع الفوبیا المدرسیة بطریقة شاملة ومتكاملة، مراعیة الجوانب الثلاثة المعنیة بالطفل، الآباء، المدرسة، إذ تعد مساھمة في دراسة فعالیة التكفل النفسي بالطفل المدعم بالإرشاد الأسري في التخفیف من حدة الفوبیا المدرسیة لدى الأطفال الذین تتراوح أعمارھم بین 5 إلى 9 سنوات. تتضمن ھذه المذكرة مقدمة، مقاربة نظریة تضم المفاھیم الأساسیة للبحث: الفوبیا المدرسیة، الطفل والمدرسة، الأسرة والإرشاد الأسري وجانب تطبیقي یتضمن منھجیة البحث، والأدوات المستخدمة من مقابلة إكلینیكیة نصف موجھة، الملاحظة واختبار القدم السوداء وركزنا في ھذا العمل على ست حالات یعانون من فوبیا مدرسیة، ثم متابعتھم على مدى عدة أشھر، وتم التكفل بھم وتدعیمھم نفسیا مع تقدیم توجیھات وإرشادات للآباء وإدماج المعلم في سیرورة التكفل والإرشاد ووصلنا في نھایة العمل بأن التكفل النفسي بالطفل المدعم بالإرشاد الأسري وتوجیھ المعلمین یساھم في علاج الفوبیا المدرسیة و یعزز قدرتھم على الثقة في أنفسھم وبیئتھم ویساعدھم على التكیف مع البیئة المدرسیة ویساعد ھذا الأخیر على ضبط الأسرة في رعایتھا وعلاقتھا بالطفل. ھذه المقاربة المتكاملة تؤكد وتعطي نتائج ھامة وواعدة
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4631
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بوحالة منصورية.pdf230,57 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.