Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4623
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن نحي, زكرياء-
dc.date.accessioned2021-11-10T13:58:25Z-
dc.date.available2021-11-10T13:58:25Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4623-
dc.description.abstractالمذكرة موسومة بـ :" مشكلة الاستقراء وأزمة المنھج العلمي، كارل بوبر أنموذجا"، وتقدم دراسة تحلیلیة نقدیة لمشروع كارل بوبر في فلسفة العلوم، من خلال إشكالیة أزمة المنھج العلمي كما تجسدت في مشكلة الاستقراء. تبدأ الدراسة بمقدمة، وفصل أول یعرض مبحثھ الأول لمصطلحات الاستقراء الضرورة والحتمیة جینیالوجیا، ومبحثھ الثاني للاستقراء كرونولوجیا؛ ویبسط الفصل الثاني تصور بوبر لحل مشكلة الاستقراء، ضمن مبحث أول یعرض الطرح الھیومي لمشكلة الاستقراء، والتناول الكانطي لھا،ومحاولات الوضعیة المنطقیة لتبریرالاستقراء، أما الثاني فیعرض معیار بوبر التمییزي"القابلیة للتكذیب" وللاستنباط كمنھج علمي بدیل للاستقراء، ولتصوره للمعرفة الموضوعیة ولموقفھ من المیتافیزیقا. یقدم الفصل الثالث نقدا لأراء بوبر، وردود فلاسفة علم معاصرین لھ كتوماس كون، لاكاتوش، وفیرابند، والتي تعكس تھافت منطق التكذیب واستمرار أزمة المنھج العلمي؛ ثم ختمنا الدراسة بقراءة في المشھد العلمي المعاصر، لعلھا تفتح آفاقا بحثیة أمام المھتمین بفلسفة العلوم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectالتكذیب؛ الاستقراء؛ الضرورة؛ الاستنباط؛ القابلیة للتـكذیب؛ الحتمیة و اللاحتمیة؛ القابلیة للتحقق؛ القــــــابلیة للاختبـــار؛ المعرفة الموضوعیة؛ المحتوى المعرفي والمنطقي للنظریة العلمیة.en_US
dc.titleمشكـلة الاستقـراء وأزمــة المنهـج العلــ يم – كارل بوبر أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage303en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بن نحي زكريا.pdf2,22 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.