Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4597
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن مصمودي, علي-
dc.date.accessioned2021-11-08T09:57:26Z-
dc.date.available2021-11-08T09:57:26Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4597-
dc.description.abstractتتمحور إشكالیة الدراسة حول نمط التفكیر الخلقي الذي یتبناه الفرد في مرحلة المراھقة، ومدى ثبات ھذه الصفة لدیھ، إذ أن العدید من الدراسات بینت أنھ یمكن للفرد أن یستخدم أكثر من نمط في التفكیر الخلقي. وبناء على ذلك قمنا بطرح التساؤلات التالیة: للتقدیم لھذا الموضوع نظریا أدرجنا ثلاث فصول في الجانب النظري: فصل حول تقدیم موضوع البحث، و فصل لتحلیل مفاھیم البحث الأساسیة وفصل ثالث تناول الدراسات السابقة. أجریت الدراسة على عینة قدرت بـ 219 فرد اختیرت بالطریقة الطبقیة العشوائیة. استخدمنا في ھذه الدراسة اختبار تحدید القضایا لجیمس رست كوسیلة بحث، توصلت الدراسة إلى أفراد المراھقة المبكرة والمتأخرة ینتمون للمرحلة الرابعة من مراحل النمو الخلقي. وأكدت عدم وجود أي تأثیر للعوامل: الجنس، السن والتحصیل الدراسي. أما عامل التحصیل الدراسي فوجدنا فروق لصالح ضعاف التحصیل على المرحلتین الثانیة والثالثة، ولصالح المتفوقین على المرحلة م. فیما یخص المستوى التعلیمي للوالدین فكانت الفروق لصالح الأفراد المنتمین للوسط غیر المتعلم في المراحل: الثانیة، ر والمرحلة م. أما التخصص الدراسي فكانت الفروق دالة على المرحلتین ر والمرحلة م لصالح العلمیین.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectالنمو الخلقي؛ التفكیر الخلقي؛ المراھقة المبكرة؛ المراھقة المتأخرة؛ المشاعر الأخلاقیة؛ الضمیر؛ الأنا الأعلى؛ السلوك الخلقي؛ الإحساس بالذنب؛ الإحساس بالإثمen_US
dc.titleأنماط التفكير الخلقي لدى المراهق دراسة مقارنةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage180en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بن مصمودي علي.pdf1,64 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.