Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4529
Titre: انفضاء انديىي وانخحوالث انسوسيو- رقافيت في انقبائم انصغزى دراست مىوغزافيت نقزيت "أڨالڨال" بهديت "انمايه" واليت "بزس بوػزيزيش
Auteur(s): بلعلى, يونس
Mots-clés: التدین القبائلي؛ الزواج؛ الموت؛ الجنائز؛ السحر؛ القرابة؛ الأعراف؛ التقالید القبائلیة؛ الأسرة؛ التحولات السوسیو-ثقافیة.
Date de publication: 2012
Editeur: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد
Résumé: وبحثنا یدور حول العلاقة بین التحولات السوسیو-ثقافیة والدیني في قریة من قرى القبائل الصغرى، تحت محور الاشكالیة التالیة (كیف ساھمت التحولات الاجتماعیة والثقافیة في منطقة القبائل الصغرى في إدخال تغییرات في منظومة المعتقدات والممارسات الدینیة وكذا الطقوس؟ وإذا كانت فعلا ھذه التحولات لدیھا تأثیر على الفضاء الدیني فما ھي نوع الطقوس والممارسات الدینیة التي طالتھا ھذه التحولات ؟ وھل لمنظومة الثقافة التقلیدیة في المنطقة "أي أقلاقال" دورا في مقاومة بعض عناصر التحول الداخلیة والخارجیة؟ وما ھو رد فعل مختلف الشرائح الاجتماعیة في المنطقة إزاء ھذه التحولات؟). إجمالا نستطیع القول بأن مجتمع قریة "أقلاقال"، یقوم على نمطین اجتماعیین مختلفین، فمن جھة یحاول أن یسایر ویتأقلم مع التحولات والتغیرات فھو إذا في حركیة مستمرة تضمن استمراره، أبعد من ھذا یعتبر الفرد ھنا ھو الفاعل الاجتماعي الأول في خلق ھذه التحولات، لكن الملاحظ أن ھذه المسایرة متعلقة فقط بالجانب المادي والاقتصادي. ومن جھة أخر ھو یبدي نوعا من المقاومة بالجانب المتعلق بالبنیة الثقافیة والعرفیة، إذ أنھ متمسك ھنا بنمطھ التقلیدي وبرصید عاداتھ وتقالیده التي تحدد ھویتھ الثقافیة والإثنیة. وتاریخیا معروف بأن ھذا النوع من الازدواجیة في بنى المجتمع البربري ھي التي أدت إلى استمراره في الوجود منذ قرون.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4529
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بلعلي يونس.pdf22,04 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.