Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4528
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلعزوق, سمية-
dc.date.accessioned2021-11-02T13:29:01Z-
dc.date.available2021-11-02T13:29:01Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4528-
dc.description.abstractتقوم ھذه الرسالة على محاولة التعرف عن موضوع الإرتیاح المدرسي لدى تلامیذ الطور الإبتدائي، حیث تحاول الكشف عن أبعاده الأساسیة والفرعیة مع إستخراج البعد الأكثر تأثیرا فیھ وقد تمت الدراسة الكشفیة على عینة شملت 171 تلمیذ، (100 ذكور، 71 إناث ) تتراوح أعمارھم من 08 إلى 12 سنة من أربع مدارس ابتدائیة تم اختیارھا من منطقتین حضریة، وشبھ حضریة عشوائیا ولجمع معطیات الدراسة تم إستعمال تقنیة الرسم والتعبیر ( Write and Draw Technique ،( تعتبر من التقنیات الحدیثة نسبیا (ولیامز al et Williams ،1989 .(و ھي تعزز مقاربة البحث بالمشاركة (research participatory (وقد تمت معالجة المعطیات كیفیا واستخراج الأبعاد الأكثر تكرارا بالاعتماد على النسب المئویة فجاءت النتائج كالتالي :للإرتیاح المدرسي لدى تلامیذ الطور الابتدائي ثلاث أبعاد رئیسیة و ھي : بعد تعلیمي ، بعد علائقي اجتماعي و بعد فیزیقي مادي، بحیث یتفرع كل بعد إلى أبعاد ثانویة، كما وجد أن البعد العلائقي الاجتماعي ھو البعد الأكثر تأثیرا في الارتیاح المدرسي وبالأخص العلاقة بین المعلم و المتعلمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectالارتیاح المدرسي؛ تقنیة الرسم والتعبیر؛ المدرسة؛ التلامیذ؛ علم النفس الإیجابي؛ منھجیة البحث مع الأطفال؛ التحصیل الدراسي؛ تلامیذ الطور الابتدائي؛ المعلم؛ المتعلمen_US
dc.titleأبعاد الارتياح المدرسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي دراسة ميدانية باستخدام تقنية الرسم و التعبيرen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage189en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بلعزوق سمية.pdf3,94 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.