Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4502
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلال, فتيحة | - |
dc.date.accessioned | 2021-10-31T10:22:52Z | - |
dc.date.available | 2021-10-31T10:22:52Z | - |
dc.date.issued | 2014-02-16 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4502 | - |
dc.description.abstract | إن عرض قضایا المرأة المسلمة لم یعد یتناسب مع منطق وتفكیر المجتمع الإسلامي. في مجتمعاتنا المنفتحة على الحضارة الغربیة، لأن أبعاد الصورة للمرأة المسلمة في الفكر الغربي غیر المسلم تتضح من خلال الفرضیات المستمرة في الإعلام الغربي ضد المرأة، بأنھا مضطھدة، ولا تتمتع بنفس الحقوق التي یتمتع بھا الرجل. فإذا بحثنا وجدنا أفكار و أنماط مختلفة في شأن موضوع المرأة: نمط مازال یرجع إلى النص القرآني والسنة النبویة الشریفة، ویرى فیھ ھؤلاء المرتكز الذي تقوم علیھ المرأة.أما دعاة التغییر فیجدون أن التفتح على الغرب وھدم العادات والتقالید القدیمة للوصول بالمرأة وفق ما أرادوھا أن تكون علیھ ھو السبیل لتحررھا.وبالنظر للحقائق الاجتماعیة الموجودة في الفكر العربي الإسلامي، فمن الواضح أن یستمر اعتبار المرأة بمثابة الرھینة في الصراع بین الأمن الذي توفره التقالید وبین التطلع إلى الكرامة الإنسانیة و التحریر الكاملین.وھذا یدعو إلى التغییر الجذري في العلاقة بین الأدوار أن یعید الرجل، وكذلك المرأة، تحدید واقعھما الاجتماعي وفقا لمقاییس وعي جدید-وھو أمر لیس سھلا بأي حال من الأحوال. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة وهران 2 محمد بن أحمد | en_US |
dc.subject | المرأة ؛ الرجل؛ النھضة؛ الفكر النھضوي؛ الحداثة؛ اللامساواة؛ محمد عمارة؛ حامد أبو زید؛ خطاب النھضة؛ التحرر. | en_US |
dc.title | المـرأة في الفكـر اإلسالمي المعاصـر بين الشريعة والتطبيق | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 147 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
بلال فتيحة.pdf | 4,19 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.