Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4431
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorياسين, آمنة-
dc.date.accessioned2021-10-24T08:42:37Z-
dc.date.available2021-10-24T08:42:37Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4431-
dc.description.abstractتتناول الدراسة الحالیة بالبحث أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي مصغر للتدریب على المھارات الدراسیة، في تغییر اتجاھات التلامیذ نحو المدرسة وفي تحسین مستویاتھم التحصیلیة للوقایة من حدوث التكرار كمظھر من مظاھر التسرب المدرسي. وقد استخدم فیھا المنھج شبھ التجریبي ذي التصمیم المتكرر، طبق على عینة متكونة من 32 تلمیذا ممن ھم متمدرسون في نھایة المرحلة التعلیمیة الإلزامیة ومستھدفون بحدوث التكرار، حیث استفاد نصفھم من جلسات البرنامج الإرشادي، والنصف الآخر لم یخضع لأیة معالجة. وتم الاستعانة بأدوات بحث مثل اختبار لقیاس الذكاء ومقیاس الاتجاھات نحو المدرسة. وقد تم اختبار فرضیات البحث باستخدام تحلیل التباین المتلازم كأسلوب للمعالجة الإحصائیة للنتائج، إلى جانب المتوسط الحسابي والانحراف المعیاري. وأسفرت النتائج عن -وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ( 05.0 ( في تغییر الاتجاھات نحو المدرسة، وفي تحسین مستوى التحصیل الدراسي، بین تلامیذ المجموعتین الضابطة والتجریبیة لصالح أفراد ھذه الأخیرة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectبرنامج إرشاد جمعي وقائي – تسرب مدرسي – تكرار مدرسي – مجموعة تجریبیة – مجموعة ضابطة – المھارات الدراسیة – الاتجاھات نحو المدرسة.en_US
dc.titleأثر استخدام برنامج إرشاد جمعي في الوقاية من حدوث التكرار كمظهر من مظاهر التسرب المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ نهاية المرحلة التعليمية الإلزامية بمدينة وهرانen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage183en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
آمنة ياسين.pdf4,32 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.