Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4424
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | المسوس, یعقوب | - |
dc.date.accessioned | 2021-10-21T12:14:18Z | - |
dc.date.available | 2021-10-21T12:14:18Z | - |
dc.date.issued | 2008 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4424 | - |
dc.description.abstract | تمثل موضوع بحثنا في "تقویم فعالیة أداء مشروع المؤسسة المطبق على مدارس التعلیم الثانوي" والذي من خلالھ سلطنا الضوء على أحد الإصلاحات التربویة والإداریة والشاملة لمدارس التعلیم الثانوي، والذي كان الھدف من تطبیقھ، الحد من المشاكل التي تتخبط فیھا المؤسسات التربویة من جھة،والاستجابة لمتطلبات التسییر الحدیث، وقد انطلق الباحث من مجموعة من الفرضیات سنذكرھا فیمایلي: أولا، الفرضیة العامة: - یتمیز أداء مشروع المؤسسة المطبق على المدرسة الثانویة الجزائریة بالفعالیة (التنظیمیة، والإستراتیجیة، والبشریة)، والمعبر عنھا باتجاھات الجماعة التربویة نحوھا (في ھذه الجوانب). ثانیا، ومنھا قد تفرعت الفرضیات الثانویة التالیة: 1 – یفرض مشروع المؤسسة تنظیما إداریا جدیدا وفعالا على المدرسة الثانویة. 2 -یعتمد مشروع المؤسسة على إستراتیجیة إداریة خاصة وفعالة. 3 -یحسن مشروع المؤسسة فعالیة أداء أعضاء المدرسة(الإداریین، التربویین، والأساتذة، والتلامیذ). وثالثا، تفرعت من ھذه الأخیرة الفرضیات الفرعیة والتفصیلیة الآتیة: 3.أ- تساھم كفاءة الإداریین والتربویین في إنجاح مشروع المؤسسة. 3.ب- تساھم دافعیة الإداریین والتربویین والتلامیذ في تفعیل أداء مشروع المؤسسة. 3.ج- تساھم الثقافة المشتركة (القیم، الاتجاھات الایجابیة، ولغة الاتصالات)، التي یحملھا الإداریون والتربویون والتلامیذ في نجاح مشروع المؤسسة. وكخطوة أولى تناول الباحث نظریا وبالتفصیل المتغیرات الرئیسیة للبحث (الإدارة المدرسیة، مشروع المؤسسة، التقویم في المدرسة)، بعد فصل تقدیم البحث وذلك لتبریر ودعم تصوراتنا الافتراضیة عن البحث ، وكذلك لجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطیات التي تساعدنا على تحضیر الإجراءات المنھجیة للبحث. - أما ما تعلق بمنھجیة البحث فقد قام الباحث بدراسة أولیة تمثلت في بعض الزیارات، لكل من مدیریة التربیة لولایة وھران، إضافة إلى بعض المؤسسات التربویة وذلك للاطلاع على واقع تطبیق مشروع المؤسسة، وبناءا علیھ تم انجاز الدراسة الاستطلاعیة على عینة من 50 فردا ممثلین لمؤسستین تربویتین(الفریق الإداري والتربوي)، وبعد جمع المعطیات وتحلیلھا ومناقشتھا و، ظھرت الحاجة إلى تعدیل بعض الإجراءات المنھجیة ، وذلك للقیام بالدراسة الأساسیة. - ولقد شملت الدراسة الأساسیة عینة مكونة من مئة وستین (160 (فردا مابین إداري وتربوي، ممثلین لست(6 (مدارس ثانویة من ولایة وھران، أجابوا على أداة الدراسة المتمثلة في(الاستبیان)، وبعد جمع الاستبیانات المملوءة من عینة الدراسة، تم الاستعانة بالمجموعة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (s.s.p.s ،(للقیام بالتحلیل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لمعطیاتھا، وعلى إثرھا توصلنا إلى النتائج التالیة: 1 -توجد اتجاھات ایجابیة نحو التنظیم الإداري الجدید الذي یفرضھ مشروع المؤسسة. 2 -توجد اتجاھات ایجابیة نحو الإستراتیجیة الإداریة التي یعتمد علیھا مشروع المؤسسة. 3 -توجد اتجاھات ایجابیة نحو الأداء البشري لأعضاء المدرسة (الإداریین، والتربویون، والأساتذة، والتلامیذ)، الذي نشطھ مشروع المؤسسة المطبق . د 3.أ- كفاءة الإداریین والتربویین تساھم بفعالیة في إنجاح مشروع المؤسسة. 3.ب- دافعیة الإداریین والتربویین (والتلامیذ)، تساھم بفعالیة في إنجاح مشروع المؤسسة. 3.ج- الثقافة المشتركة (القیم، الاتجاھات الایجابیة، ولغة الاتصالات المشتركة)، التي یحملھا الإداریون والتربویون تساھم بفعالیة في نجاح مشروع المؤسسة. كما توصل الباحث إلى انھ لا یوجد تباین في الاتجاھات الذي یمكن أن یغزى إلى الخصائص الشخصیة للعینة ( مثل الفئة العمریة، أو الفئة المھنیة، أو المؤھل المھني). واستنادا إلى النتائج المحصل علیھا قام الباحث بتقدیم مجموعة من التوصیات والاقتراحات إلى القائمین على القطاع التربوي عامة والى المشرفین على المؤسسات التربویة والباحثین من جھة أخر | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة وهران 2 محمد بن أحمد | en_US |
dc.title | تقویم فعالیة أداء مشروع المؤسسة المطبق على المدرسة الثانویة الجزائریة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 89 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المسوس العربي.pdf | 2,13 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.