Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4224
Titre: الدافعية و الولاء التنظيمي لدى الأسااتدة و علاقتهما بترتيب المؤساسة
Autre(s) titre(s): ) دراساة مقارنة بين المتوساطات ذات النتائج المرتفعة و المتوساطات ذات النتائج المنخفضة بمدينة سايدي بلعباس (
Auteur(s): بلهواري, فاطمة
Mots-clés: الدافعية ، الولاء التنظيمي ، المدرسين ، نسبة النجاح.
Loyauté organisationnelle, motivation au travail, professeur, pourcentage de réussite
Organizational loyalty, motivation to work, teacher, percentage of success
Date de publication: 2019
Editeur: univ oran 2
Résumé: هدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى كل من الدافعية و الولاء التنظيمي لدى المدرسين باختلاف نسب النجاح التي حققتها المؤسسات التعليمية التي يزاولون فيها مهامهم ، ثم الكشف عن الفروق في هذين المتغيرين باختلاف الخلفية الفردية و المتمثلة في السن ، الجنس ، الاقدمية ، كما هدف إلى التعرف على الفروق الموجودة في مستوى الولاء التنظيمي و مستويات أبعاده باختلاف مستوى الدافعية ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي كطريقة للإجابة على إشكالية الدراسة . وقد تمت الدراسة على عينة مكونة من مائة و ثمانون أستاذ وأستاذة (180) موزعين على مجموعتين متساويتين المجموعة الأولى و تظم 90 (أستاذ و أستاذة ) يزاولون مهامهم في المؤسسات التي حققت نسب نجاح مرتفعة، و المجموعة الثانية تظم 90 (أستاذ و أستاذة) يزاولون مهامهم في المؤسسات التي حققت نسب نجاح منخفضة. و للإجابة على فرضيات البحث قد تم تبني مقياسين ، مقياس خاص بالدافعية و مقياس خاص بالولاء التنظيمي وقد تم التأكد من تمتع المقياسين بالخصائص السيكومترية و المتمثلة في الصدق و الثبات وقد أفضت الدراسة الإحصائية للفرضيات إلى تمتع الأساتذة و باختلاف نسب النجاح المحصل عليها بمستوى عال في كل من الدافعية و الولاء التنظيمي ،و تم تسجيل فروق في مستوى المتغيرات المدروسة وبعض أبعادها لصالح الأساتذة الذين يزاولون مهامهم في المؤسسات التي حققت نسب نجاح مرتفعة . وقد سجلنا كذلك فروق تعزى لمتغير الجنس و الاقدمية في مستوى الدافعية وبعض أبعادها لصالح المؤسسات التي حققت نسب نجاح مرتفعة ،كما سجلنا كذلك فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للولاء التنظيمي و البعد العاطفي لصالح الفئة الأكثر دافعية . الملخص :تهدف هذه الدراسة استكشاف مستوى كل من الولاء التنظيمي و دافعية العمل لدى أساتذة التعليم المتوسط و الذين أسند لهم مستوى السنة الرابعة متوسط بمدينة سيدي بلعباس ، ثم دراسة الفرق في درجة هذين المتغيرين التابعين باختلاف نسب النجاح المحققة في شهادة التعليم المتوسط من خلال المتغيرات الوسيطية و المتمثلة في كل من الجنس ، السن ، الأقدمية وللإجابة على فرضيات الدراسة تم تبني مقياسين ، مقياس خاص بالولاء التنظيمي و مقياس خاص بدافعية العمل وقد أفضت الدراسة الإحصائية للفرضيات إلى تمتع الأساتذة بمستوى عال في كلا المتغيرين ، و وجود فروق في المتغيرين باختلاف نسب النجاح يعزى للمتغيرات الشخصية Resume : Cette étude vise à explorer le niveau de la loyauté organisationnelle ainsi que de la motivation au travail chez les professeurs d′ éducation du cycle moyen chargés de l′ enseignement de la du quatrième année moyenne ,puis étudier la différence dans le degrés de ces deux variables dépendantes selon la différence des pourcentages de la réussite au B.E.M suivant les variables intermédiaires (sexe ;âge ;ancienneté) . Pour répondre aux hypothèses de l’étude deux questionnaires sont adoptés ;l′ un pour mesurer la loyauté organisationnelle et l’autre pour mesurer la motivation au travail . L’étude statistique des hypothèses a abouti aux résultats suivants : Les professeurs ont un niveau élevé dans les deux variables. La présence de différence selon les taux de réussite dans les deux variables est justifiée par les variables personnelles. Abstract: the motivation and organizatinal loyalty of teachers and their relation to the organisation's order This study aims to explore the level of organizational loyalty as well as motivation at work among middle-school education teachers who have assigned them the grade four average level, then study the difference in degrees of these two dependent variables according to the difference in the percentage of success at the BEM through the median variables (gender, age, seniority) To answer the hypotheses of the study have adopted two questionnaires: one to measure organizational loyalty and the other to measure motivation at work The statistical study of the hypotheses resulted in the following results: Teachers have a high level in both variables The presence of difference according to the success rates in the two variables is justified by the personal variables
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4224
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
memoire finaleالمصححة ....pdf3,75 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.