Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4001
Titre: التربية البيئية في المناهج التربوية
Auteur(s): لحبيب, بن عربية
Mots-clés: -البيئة-التربية البيئية-المناهج التربوية-الثانوية-التلاميذ-الوعي البيئي-شعب التعليم الثانوي -التلوث-السلوك البيئي.
Date de publication: 2015
Editeur: univ oran 2
Résumé: تعتبر المناهج التربوية إحدى الوسائل التي تساعد على بلوغ أهداف التربية البيئية ، والتي من خلالها ننشأ فردا، ثم أسرة، ثم مجتمعا كامل التنشئة البيئية، فتلميذ اليوم هو رجل المستقبل، وتربيته بيئيا ستضمن له فهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تحيط به، فتضمين التربية البيئية في المناهج التربوية ضرورة حتمية في كل المناهج . ومن هنا كانت الحاجة لهذه الدراسة التي تستهدف الكشف عن دور المناهج التربوية في نشر الوعي البيئي مع إبراز أهمية ودور التربية البيئية في المناهج التربوية، ومعرفة مدى تطبيق التلاميذ لمعارفهم البيئية على أرض الواقع. وقد تم إجراء الدراسة على عينة تتكون من 794 تلميذا وتلميذة من الشعب العلمية والأدبية للسنتين الثانية والثالثة ثانوي على مستوى الثانويات الأربع الموجودة بمدينة مغنية . ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: 1.أن الوحدات التعلمية البيئية في مناهج الشعب العلمية والأدبية لم تصل إلى 10℅،. 2.أن الوحدات التعلمية البيئية في مناهج الشعب العلمية والأدبية احتوت على عدد محدود من مفاهيم الوعي البيئي . 3.لم تختلف الشعب العلمية والأدبية عن بعضها في معظم عناصر الدراسة، وهي مفاهيم البيئة في المناهج، كالوعي البيئي، و التوجهين النظري والفعلي للتلاميذ نحو البيئة. 4.مفهوم البيئة عند التلاميذ انحصر أكثر في المفهوم المحدود للبيئة. 5.الوعي البيئي لدى تلاميذ الشعب العلمية والأدبية متوسط. 6.التوجه النظري للتلاميذ نحو البيئة أفضل من التوجه الفعلي سواء في الشعب العلمية أو الأدبية.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4001
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
mémoir Habib.pdf28,85 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.