Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3974
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلعظم, نادية-
dc.date.accessioned2021-06-20T07:46:23Z-
dc.date.available2021-06-20T07:46:23Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3974-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى معرفة فعالية برنامج تربوي مقترح في علاج صعوبات الكتابة اليدوية لدى عينة من تلامذة السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الأمير عبد القادر بولاية غليزان، تكونت عينة الدراسة من 10 تلاميذ 6 ذكور و 4 إناث اختيروا عن طريق العينة العمدية ممن يعانون من صعوبات الكتابة اليدوية والذين افرزهم تطبيق الأدوات التالية: اختبار الكتابة اليدوية اختبار رسم الرجل اختبار الذكاء المصور، استمارة البحث الاجتماعي، الملف الصحي التلميذ، والبرنامج التربوي المقترح من إعداد الدراسة والذي يندرج ضمن العلاج القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية والمتكون من الاهداف الخمس التالية: علاج نقص الدافعية، علاج الاضطراب الحركي علاج الادراك البصري علاج الذاكرة البصرية والتعليم المباشر للكتابة.إتبعت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي وحللت النتائج باستخدام اختبار ولكوكسن الذي اشار الى فعالية البرنامج التربوي المقترحفي علاج صعوبات تعلم الكتابة اليدوية الخط وباستخدام معادلة التحسن دلت النتائج على أن بالمئة35 هي نسبة التحسن التي ظهرت على أفراد عينة الدراسة بعد تلقيهم للبرنامج التربوي المقترح وختمت الدراسة دراستها بمجموعة من التوصيات.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subject"صعوبات تعلم الكتابة اليدوية - البرنامج التربوي المقترح "الرسم من أجل الكتابةen_US
dc.title-إقتراح برنامج تربوي لعلاج صعوبات تعلم الكتابة اليدوية -الخطen_US
dc.title.alternativeدراسة تجريبية على عينة من تلامذة السنة الرابعة ابتدائي بولاية غليزانen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage229en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
ماجستير صعوبات تعلم الكتابة اليدوية.pdf37,09 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.