Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3947
Titre: مشروع توجيه الطلبة الجامعيين وفق نظرية الذكاءات المتعددة
Auteur(s): العيد, وليد
Mots-clés: الذكاءات المتعددة - بروفيل الذكاءات - التوجيه التعليمي الأكاديمي- التعليم الأكاديمي- المعامل العقلي للذكاء - القياس العقلي - القدرات العقلية الأولية - العوامل الطائفية - ت- العوامل لمتعددة في الذكاء - العوامل الثنائية في الذكاء.
Date de publication: 2015
Editeur: univ oran 2
Résumé: تهدف الدراسة الى معرفة الفروق الذكاءات المتعددة بين طلبة الجامعيين، وفقا النوع (ذكور وإناث) والتخصص الأكاديمي، وأهمية ذلك في عملية التوجيه التعليمي الجامعي، طبقا لمقياس الذكاءات المتعددة ل جاردنر" 1983، وطبق على 54 طالبا وطالبة ينتمون الى سبعة عشر 7 عشر خصصا أكاديميا ببعض الجامعات الجزائرية. وبمقارنة المتوسطات الحسابية للطلبة في التخصصات المختلفة، تبين أن أكثر من الطلبة في تخصصات لا تتناسب مع ذكاءاتهم المتعددة، وكان أكثر الذكاء انخافضا هو الذكاء الاجتماعي والذكاء الموسيقي -الايقاعي وباستخدام اختبار (ت) test T لعينتين مستقلتين تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاءات المتعددة وفقا للنوع، وهذا يبين أنه لا يمكن اعتماد النوع (ذكور- إناث) كأحد المؤشرات في ملية التوجيه الجامعي.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3947
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دكتوراهpdf.pdf93,35 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.