Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3831
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorقنون, أحمد كمال-
dc.date.accessioned2021-06-06T15:00:56Z-
dc.date.available2021-06-06T15:00:56Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3831-
dc.description.abstractتعتبر التنشئة السياسية العملية التي تعنى مجموعة الأنماط الاجتماعية و السلوكات التي يتعلمها الفرد من مؤسسات المجتمع. و بناء الذات الاجتماعية للفرد لا تنطلق من العدم بل من خبرات و تجارب و ثقافة مؤسسات التنشئة من أهمها: الاسرة، المدرسة، لتساعده على التعايش مع مجتمعه. و تعالج هذه الدراسة دور الكشافة الاسلامية الجزائرية باعتبارها مؤسسة من مؤسسات التنشئة السياسية في نشر و ترسيخ ثقافة المواطنة الفاعلة لدى منتسبيها، و التي لها جذور تاريخية تعود الى بداية القرن العشرين و بروزها بشكل واضح في الحركة الوطنية، حيث كانت من بين اهم التنظيمات التي بعثت الوعي و الروح الوطنية و الاستقلال في نفوس الكشافين الذين خاضوا حرب التحرير بكل شجاعة و تضحية. و السؤال المحوري الذي تنطلق منه الدراسة هو كيف تتبلور المواطنة و التربية عليها في التنظيم الكشفي؟ و هل هناك تضمين للمواطنة في البرامج و المناهج الكشفية؟. لقد استعملنا منهج المسح الاجتماعي إضافة لمنهج دراسة الحالة كمنهج تكميلي للاقتراب اكثر من الظاهرة و محاولة فهم و تحليل الاداء التربوي للكشافة الاسلامية الجزائرية، كما استعنا بأسلوب تحليل المضمون و استمال الاستبيان للتحقق من الفرضيات عن طريق البرنامج الاحصائي SPSS. و من خلال النتائج المتحصل عليها خلصت الدراسة الى ان الكشافة الإسلامية تقوم بتكريس وترسيخ المواطنة الفاعلة في نفوس الأطفال و الشباب.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالتنشئة السياسية- الوعي- الثقافة السياسية- مؤسسات التنشئة السياسية- المواطنة- الحقوق و الواجبات- قيم المواطنة- التربية على المواطنة- الانتماء- المشاركة المجتمعية.en_US
dc.titleالتنشئة السياسية و المواطنة في الحركة الكشفية "مدينة وهران نموذجا"en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage222en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
MON MAGISTER VERSION FINALE.pdf34,06 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.