Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3830
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأوراغى, فوزية-
dc.date.accessioned2021-06-06T14:58:26Z-
dc.date.available2021-06-06T14:58:26Z-
dc.date.issued2013-10-22-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3830-
dc.description.abstractتمحورت الدراسة الحالية حول:" دور الأقسام التعليمية بالمستشفيات للتخفيف من الضغوط النفسية للتلميذ المريض و أمه " بمستشفيات ولاية وهران، وهدفت إلى إبراز دور الأقسام التعليمية بالمستشفيات في التخفيف من الضغوط النفسية للتلميذ و أمه ، إقناع المسئولين للاهتمام بهذا التعليم و توفير الجانب المادي و المعنوي ، إعلام و تحسيس أولياء التلاميذ المرضى بالمستشفيات بأهمية هذا التعليم ، وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات أدرجت ضمن الدراسة.تتكون عينة الدراسة من عينة التلاميذ المرضى و عددهم (70 ) تلميذ مريض،و عينة الأمهات وعددهن (70 ) أم. واستخدمت في هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي و المنهج الوصفي ، و لغاية جمع البيانات اللازمة تم استخدام استبيانين من تصميم الباحثة وحكم من طرف مجموعة من الأساتذة ذوى الاهتمام بهذا المجال. الاستبيان الأول: استبيان الضغوط النفسية للتلميذ المريض الماكث بالمستشفى. الاستبيان الثاني: استبيان الضغوط النفسية لأم التلميذ المريض المرافقة له بالمستشفى. بعد اختبار الخصائص السيكوميترية كشفت الطالبة الباحثة مقدار قبول الصدق و الثبات مما أكد إمكانية إستخدامها في الدراسة الأساسية لتنمي معالجة المعطيات و البيانات الإحصائية وفق الأساليب الإحصائية المناسبة ، تم الاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية رقم - 20SPSS- - النسب المئوية ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، التكرارات ، اختبار ت، و أسفرت على النتائج التالية : هنالك فروق دالة إحصائيا لصالح التطبيق البعدي في الأبعاد(التمدرس داخل المستشفى/ العلاقات داخل المستشفى / المظاهر الجسمية للضغوط/ المظاهر النفسية للضغوط /مستقبل التلميذ المريض) عند التلاميذ المرضى وبعد انضمامهم في الأقسام التعليمية بالمستشفيات. هنالك فروق دالة إحصائيا لصالح التطبيق البعدي في الأبعاد(التمدرس داخل المستشفى/ العلاقات داخل المستشفى / المظاهر الجسمية للضغوط /المظاهر النفسية للضغوط /مستقبل التلميذ المريض) عند أمهات مرافقات للتلاميذ المرضى وبعد انضمام أبنائهم في الأقسام التعليمية بالمستشفيات أي أن الأقسام التعليمية بالمستشفيات تخفف من الضغوط النفسية للتلميذ المريض ولأمه المرافقة له بالمستشفى. تمت مناقشة هذه النتائج في إطار الجانب النظري والدراسات السابقة وكذا خصائص عينة الدراسة و ختم البحث بمجموعة من التوصيات و الاقتراحات.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالتعليم بالمستشفى؛ التلميذ؛ الأم؛ التلميذ المريض؛ أم التلميذ؛ المرافق بالمستشفي؛ الضغوط النفسية؛ المدرسة؛ المدرسة بالمستشفى؛ الطفل.en_US
dc.titleدور الأقسام التعليمية بالمستشفيات للتخفيف من الضغوط النفسية للتلميذ المريض وأمهen_US
dc.title.alternative"دراسة ميدانية بمستشفيات ولاية وهران"en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage188en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أوراغي فوزية.pdf43,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.