Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3798
Titre: الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم المتوسط
Auteur(s): جناد, عبد الوهاب
Mots-clés: الكفاءة؛ الكفاءة الاجتماعية؛ الدافعية للتعلم؛ مستوى الطموح؛ النظريات المفسرة؛ تلميذ التعليم المتوسط؛ مستغانم؛ التحليل الإحصائي؛ الطموح؛ التعلم.
Date de publication: 7-oct-2014
Editeur: univ oran 2
Résumé: يهدف البحث الحالي إلى إيجاد العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والدافعية للتعلم ومستوى الطموح. وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف الظاهرة كما وكيفا. وقد تكونت عينة الدراسة من (624 تلميذ وتلميذة) ممن يزاولون دراستهم بالأقسام العادية والتابعين لمديرية التربية بولاية (مستغانم). كما استخدمنا لجمع البيانات ثلاث استبيانات: "استبيان الكفاءة الاجتماعية، استبيان الدافعية للتعلم، واستبيان مستوى الطموح". ولمعالجة بيانات البحث استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، معامل التصحيح سبيرمان براون، معامل ألفا كرومباخ، النسب المئوية، التكرارات، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الخطأ المعياري، الإنحدار، تحليل التباين الأحادي، اختبار (ت، T.Test) لإيجاد الفروق بين التلاميذ الذكور والإناث في متغيرات الدراسة (الكفاءة الاجتماعية، الدافعية للتعلم ومستوى الطموح)، معامل التغاير، اختبار (توكي Tukey) لتحليل المقارنات المتعددة، ومعامل مربع إيتا (h2). وأسفرت نتائج البحث على ما يلي: نتنبّأ بــ (الدافعية للتعلم) في ضوء متغيري (الكفاءة الاجتماعية ومستوى الطموح)، وعلى أساس هذه النتيجة توجد علاقة بين المتغيرين المستقلين (الكفاءة الاجتماعية ومستوى الطموح) والمتغير التابع (الدافعية للتعلم). ويمكننا استخلاص المعادلة التنبؤية التالية: الدافعية للتعلم = 30,140 + 0,269 الكفاءة الاجتماعية + 0,454 مستوى الطموح.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3798
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
جناد عبد الوهاب.دكتوراه.pdf4,35 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.